المعارضة لتعطيل كل المؤسسات الاثنين
نصر الله وخطابه الناري: مرحلة جديدة بين الساحات والسراي

نصرالله في خطاب ناري: تآمروا علينا .والمعارضة لن تستسلم

احد مفصلي للمعارضة: عون يتبنى ثوابت بكركي و14 اذار تدرسها

عون يلوح بالتصعيد اذا رفضت الحكومة التفاوض

المعارضة تواصل اعتصامها في وسط بيروت

تفاصيل مبادرة موسى حول لبنان

بيروت -وكالات: في اعنف خطاب له كشف الامين العام لحزب الله عما اسماها quot; بعض quot; مما لديه عن ما قامت به حكومة فؤاد السنيورة خلال الحرب الاخيرة بين لبنان واسرائيل مؤكدا ان المعارضة لن تخرج من الشارع قبل تحقيق الهدف الذي ينقذ لبنان. ففي كلمة طويلة متلفزة وشديدة اللهجة وجهها إلى المعتصمين في وسط بيروت ضمّنها اتهامات للحكومة التي وصفها مجدداً بأنها quot;حكومة فيلتمانquot;وquot;الحكومة الساقطة شعبياًquot;، ظل نصر الله عند السقف السياسي الذي حددته المعارضة لمطالبها منذ ما قبل الاعتصام وهو تأليف حكومة وطنية بثلث ضامن.


ومن المتوقع ان يشكل الخطاب، اليوم، مادة سياسية لكل من فريقي الاكثرية والمعارضة، فيما ينتظر ان تتزامن صلاة الجمعة في ساحتي الشهداء ورياض الصلح، مع زيارة يقوم بها اليوم وفد قيادي من quot;حزب اللهquot; برئاسة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الى بكركي من اجل اطلاعه على موقف الحزب من مبادرة quot;الثوابت المارونيةquot; الاخيرة، فيما سيواصل الحزب تواصله ايضا مع الرئيس امين الجميل والوزير الاسبق جوزف الهاشم، في اطار مناقشة العروض والعروض المتقابلة.
وقالت صحيفة الاخبار اللبنانية في عددها الصادر اليوم ان يوم بعد غد الاحد هو يوم حاسم لناحية الحشود وتصعيد التحرك، خصوصاً بعد صلاة الجمعة اليوم التي quot;ستؤكد سياسية التحرك وابتعاده عن المذهبية التي تسعى الاكثرية الى إغراقه فيهاquot; وقالت الصيحفة نقلا عن مصدرها ان يوم الاثنين المقبل quot;سيكون يوماً جديداً في لبنان، حيث سيتم تعطيل كل المؤسسات، ويتوقف العمل في المرافق الحكومية، وخصوصاً المطار والمرفأ والإدارات العامة في بيروت أساساً وفي لبنان عموماً. وأضاف: quot;ان خطة التحرك ستشمل إغلاق طرق رئيسية. كما يجري البحث في توقيت العصيان المدني سواء كان ضمن يوم الاثنين أو في مرحلة لاحقةquot;.

وعلى صعيد المبادرات لم يبرز اي تطور وقال السفير السعودي عبد العزيز خوجة للاخبار انه ما زال عند قوله: quot;اشتدي يا ازمة تنفرجيquot; متوقعاً quot;تطورات ايجابيةquot; قريباً.وعلقت اوساط بري على الدعوات التي توجه إليه لكي يوجه دعوة الى انعقاد مجلس النواب فقالت انه سبق له ان ابلغ وفد 14 آذار الذي زاره أخيراً ان المؤسسات الدستورية تتبادل اليوم الطعنات، رئاسة الجمهورية تطعن بالحكومة وفريق السلطة يطعن بولاية رئيس الجمهورية، فمن يضمن إذا عقدت جلسة نيابية ان لا يستقيل 57 نائباً، وهل يبقى عندها مجلس نواب كمؤسسة؟ وأضاف بري انه يمكن مجلس النواب ان يلعب دوراً عندما يتبلور حل ما فيعمل على اضفاء الشرعية عليه، ولذا ينبغي الحفاظ على هذه المؤسسة الدستورية واحدة متماسكة ومتضامنة لم يطاولها التشهير والاتهامات. وذكر quot;ان الافكار المتداولة للمعالجة لم تشكل بعد مادة ldquo;حرزانةrdquo; للقيام بتحرك فعال لتحقيق الحل المطلوبquot;.

قيادة الجيش تنفي تلقيها اوامر بمصادرة اسلحة


نفت قيادة الجيش اللبناني اليوم الجمعة ان تكون تلقت امرا من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة quot;بمصادرة سلاح المقاومةquot; خلال الحرب بين حزب الله واسرائيل في تموز/يوليو كما قال الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس.
وقالت قيادة الجيش - مديرية التوجيه في بيان ان quot;الجيش الذي لم يتوان طيلة الفترة السابقة لحرب تموز/يوليو وخلالها عن دعم المقاومة والتصدي للعدوان الاسرائيلي (...) تؤكد قيادته انها لم تتلق امرا من رئيس الحكومة بمصادرة سلاح المقاومة الذي ينقل الى الجنوبquot;.

وكان نصرالله اتهم في خطاب توجه به الخميس الى المعتصمين في وسط بيروت فؤاد السنيورة بانه اعطى اوامر الى الجيش اللبناني بان يصادر اسلحة كانت متجهة الى المقاومة في الجنوب خلال الحرب متسائلا quot;هل يقبل اي لبناني او عربي ان يحصل ذلك خلال الحرب؟quot;.

وقال ان quot;الذين ارسلتهم ليتوسطوا معه ليجمد هذا القرار على قيد الحياةquot;.واوضحت قيادة الجيش انها quot;ضبطت خلال الحرب الاخيرة على احد حواجز الجيش كمية من الذخائر تمت مصادرتها وتبين لاحقا انها تعود الى المقاومة التي طلبت استرجاعها. وقد ابلغت في حينه من الجهاز المختص في الجيش بان اجراءات اعادتها تخضع لتدابير قانونية تستوجب قرارا سياسيا، الامر الذي ادى الى الالتباس الحاصلquot;.واضاف البيان quot;قبل حرب تموز/يوليو... كانت اتخذت التدابير الكفيلة بمنع ادخال الاسلحة والذخائر من الخارج وعبر الحدود البرية والبحرية، مستثنية من ذلك الذخائر العائدة للمقاومة المخزونة داخل الاراضي اللبنانيةquot;، مشيرة الى ان التدبير بدأ في شباط/يناير 2006.وتابعت ان quot;قيادة الجيش، اذ ترى ان مسؤوليتها الوطنية تلزمها اصدار هذا البيان، تهيب بجميع المعنيين تجاوز هذا الالتباس الحاصل، وتضع نفسها في التصرف لتوضيح الامر توخيا للحقيقة وحفاظا على الوحدة الوطنيةquot;.


نصر الله

وكان نصر الله ان الفرصة قد اكد ان أبواب التفاوض ما تزال قائمة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ونبه الى أنه إذا أصر الفريق الحاكم على رفضه، quot;فإننا لن نقبل بعد مدة حكومة وحدة وطنية يرأسها أحد منهم، وسيتحول هدفنا الى إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية تمهد لانتخابات نيابية مبكرةquot;.

وكشف نصر الله أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة طلب الى قيادة الجيش خلال حرب تموز وقف إمدادات حزب الله بالسلاح الى الجنوب، وأنه أرسل إليه وسطاء للتراجع عن هذا القرار. وقال نصر الله امام آلاف المتظاهرين في بيروت ان جهازا امنيا لبنانيا كان يعمل خلال الحرب للبحث عن اماكن قيادات حزب الله بمن فيهم نصر الله شخصيا. واتهم اطرافا سياسية لبنانية بأنها طلبت من الولايات المتحدة التدخل كي تشن اسرائيل الحرب على حزب الله. وتحدث نصر الله عن وجود quot;خونةquot; يجب ان يحاكموا، داعيا الى تشكيل لجنة قضائية لبنانية او عربية محايدة للتحقيق في الاتهامات التي وجهها وفي ملابسات الحرب التي جرت بين حزب الله واسرائيل

. ورفض نصر الله بشدة الفتنة المذهبية والطائفية والحرب الأهلية، وقال إننا لن نرفع السلاح في وجه أحد quot;حتى لو قتلتم ألف أحمد محمودquot; (الشاب الذي قتل مؤخرا ). وأضاف ان دم كل لبناني خط أحمر نحميه بدمنا، وكذلك عرضه وماله وبيته.

وأشاد بالجيش اللبناني واعتبره الضمانة الأمنية، داعيا الى المحافظة عليه، لأن انهيار الجيش سيفقد لبنان مناعته، واتهم أحد الأجهزة الأمنية اللبنانية بلعب دور خطير خلال الحرب، مقترحا تشكيل لجنة قضائية لبنانية أو عربية للتحقيق في ما جرى خلال الحرب. ودعا نصر الله الى المشاركة في صلاة الجمعة غداً بإمامة الداعية فتحي يكن في الوسط التجاري، كما دعا الى المشاركة في الحشد الجماهيري الأحد المقبل لتأكيد الإصرار الشعبي للمعارضة.

السنيورة يرد
أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة ان كلمة السيد حسن نصر الله، quot;تضمنت جملة كبيرة من التوترات اللفظية والتناقضات والافتراءات الهادفة الى استثارة الناس، وسيصار الى الرد عليها بالتفصيل في وقت قريب، ويبدو ان السيد نصر الله وليس الفرقاء الذين يتهمهم هو الذي وقع ضحية أغاليط واوهام التآمر والشائعات والتركيبات المخابراتية الخارجيةquot;.
اضاف البيان: quot;بيد أن ما يجدر الرد عليه الليلة (امس) وبشكل فوري، ما ذكره السيد نصر الله عن ان أوامر أعطاها رئيس الوزراء بمصادرة السلاح الآتي للمقاومة اثناء العدوان الاسرائيلي، وهذا الادعاء عار عن الصحة ومختلق. ان رئيس مجلس الوزراء لم يعط أي أمر لعسكري او غير عسكري لمصادرة أي سلاح للمقاومة اثناء العدوان الاسرائيليquot;.
وقالت صحيفة السفير الللبنانية ان لجنة المتابعة لقوى الرابع عشر من آذار قد تجتمع في غضون الساعات المقبلة، من اجل تحديد موقفها من خطاب نصر الله، كما علم ان محاولات رسمية حثيثة بذلت ليلا باتجاه quot;إقناعquot; وزير الدفاع بأن يحذو حذو وزير الداخلية بالوكالة سابقا وزير الشباب احمد فتفت بإصدار رد على نصر الله ولكن المحاولة لم تنجح حتى ساعة متأخرة ليلا.

وتردد ان المحاولة نفسها حصلت باتجاه قيادة الجيش التي كانت قد اعلنت بلسان العماد ميشال سليمان وجوب ابتعاد المؤسسة العسكرية عن الاستقطابات السياسية، وحث في نشرة توجيهية المسؤولين السياسيين على حل الازمة حتى لو أدى ذلك الى تقديم تنازلات. وقال سليمان ان التراجع عن موقف شخصي أو السعي للتوصل الى حل من اجل المصلحة العامة تضحية شجاعة وليست هزيمة ابدا.


فتفت: كلام نصر الله خطير جداً
من جهته وصف وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد فتفت الكلام الذي أدلى به السيد نصر الله في بأنه quot;خطير جدا وقد يؤدي الى فتنة كبيرة في البلدquot;، داعيا نصر الله الى quot;تقديم الأسماء والدلائل على ما ساقه من اتهامات في حق رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وقادة الأكثريةquot;. وسأل: quot;كيف يطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية مع من يتهمهم بأنهم خونة؟quot;. وأشار في حديث الى محطة quot;العربيةquot; الى أن quot;السيد حسن نصر الله كان فاقدا أعصابه خلال الخطابquot;. وقال: quot;لأول مرة أراه متوتراً بهذا بالشكل ويوجه الشتائم على الرغم من دعوته للتهدئة في بعض الجوانبquot;. وقال: quot;أولاً لقد وجّه السيد نصر الله تهماً بالقتل في موضوع الشهيد أحمد محمود في حين أن الرئيس السنيورة في كل اجتماعاته كان يدعو الى تلاوة الصلاة عن روحهquot;. وأشار الى أن quot;السيد حسن ذكر الكثير من المعلومات غير الصحيحة بما يخص فترات الحرب، وإذا كانت لديه تهم ممكن أن يوجهها بالخيانة فإن ذلك يطرح العديد من التساؤلاتquot;إذا كان لديه (نصر الله) وثائق كما يقول، لماذا في كل مرة يلوّح بنشرها والتكلم عنها ولا يفعل ذلك؟quot;

واضاف quot;لقد اتهم الرئيس السنيورة بمحاولة تمرير السلاح، كما اتهم القوى الأمنية واتهمني شخصيا بأني كنت أتجسس عليه، لأن القوى الأمنية تابعة لقوى الأكثرية، وقال انها كانت تتجسس عليه وتحاول أن تعرف مكان تواجده. أنا أتحدى أياً كان أن يثبت أي جزء من هذا الكلام، خاصة ما يتعلق بالقوى الأمنية لأنني كنت أتابع هذا الموضوع تفصيلياًquot;. معتبرا ان كلام نصر الله quot;هدر لدماء الرئيس السنيورة والأمنيين اللبنانيين ولي شخصياًquot;. أضاف: quot;أما في ما يتعلق بالحوار، فالأبواب مفتوحة دائما، ونحن قلنا منذ اليوم الأول إن طاولة الحوار سواء كانت كبيرة أم صغيرة هي المكان المناسب ونحن مستعدون لأي طاولة حوار، لكن من يريد السيد حسن أن يحاور؟ أيحاور خونة وعملاء وهو قال ذلك متهماً فريقنا بأنه خائن وعميل؟quot;.