برلين: أعلن وزير الزراعة الروسي اليكسي غوردييف أن روسيا ستبدأ خلال السنتين القادمتين بإنتاج الوقود البيولوجي (الحيوي) باحجام صناعية - تجارية. فقال الوزير فى كلمته في ندوة quot;الشرق والغربquot; في برلين المكرسة بما في ذلك لقضايا الطاقة البيولوجية quot;يجري في الوقت الحاضر تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى في جنوب روسيا وسيبيريا. وبعد سنة ـ سنتين سنبدأ بإنتاج أول عشرة آلاف طن من الإثانول الحيويquot;.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الزراعة تشكل أحد القطاعات التي يعتبر البحث عن مصادر طاقة بديلة قضية ملحة بالنسبة لها. وقال غوردييف إنه quot;إذا كانت كلفة مصاريف المحروقات تشكل 3 بالمائة من كلفة إنتاج الحبوب العامة في روسيا قبل 15 سنة فإن هذه الحصة تعادل اليوم 15 ـ 16 بالمائةquot;. وأشار إلى أن تطوير المصادر البديلة لإنتاج الطاقة هام للغاية أيضا على ضوء تلوث البيئة والتغيرات المناخية العالمية.

وأعلن أن quot;لسوق الوقود من المواد الحيوية ديناميكية نمو بنسبة 20 ـ 25 بالمائة سنوياquot;. وقال أن روسيا جاهزة لإنتاج الوقود البيولوجي بنفسها وكذلك توريد المواد الخام لإشباع هذه السوق. كما قال وزير الزراعة الروسي أنه quot;لا تستثمر في روسيا 20 مليون هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة. وأن بلدنا مستعد للتحول إلى منتج للشلجم سواء كمادة خام لإنتاج وقود الديزل الحيوي في أوروبا أو بوسعه إنتاج وقود الديزل لديهquot;. وأشار إلى أن روسيا تسعى لإيجاد تكنولوجيات جديدة واستثمارات في هذا المجال.