بكين: ذكرت الصين اليوم الفاتيكان بشروطها لاقامة علاقات دبلوماسية، وذلك غداة اعلان الكرسي الرسولي رغبته في quot;تطبيعquot; العلاقات مع بكين quot;على مختلف المستوياتquot;. وقال ليو باينيان نائب رئيس الرابطة الوطنية الصينية او الكنيسة الرسمية quot;لا استطيع حاليا التعليق على الاجتماع الخاص (الذي عقده الفاتيكان حول الصين) لاننا لم نر سوى معلومات صحافية ولا نعرف التفاصيلquot;.

الا ان ليو عبر عن امله في اعادة العلاقات الدبلوماسية quot;في اسرع وقت ممكنquot;، مذكرا بان الحكومة الصينية حددت شرطين لتحقيق ذلك quot;اولهما ان يقطع الفاتيكان كل علاقة مع تايوان والثاني ان يتعهد الفاتيكان بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصينquot;.

وكان الفاتيكان عبر السبت عن رغبته في quot;تطبيع العلاقات على مختلف المستوياتquot; واجراء quot;حوار بناء يتسم بالاحترامquot; مع الصين. وكانت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين قطعت في 1951 بعد اعتراف الفاتيكان بتايوان التي تعتبرها الصين الشيوعية جزيرة متمردة.

وتضم الصين كنيستين كاثوليكيتين لكل منهما ملايين الاتباع، احداهما quot;وطنيةquot; مرتبطة بالسلطات السياسية والاخرى سرية مرتبطة بالفاتيكان.