انقرة، الفاتيكان، روما:اعتبر متحدث باسم الفاتيكان لوكالة انباء الاناضول التركية اليوم انه ينبغي السماح لتركيا بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي اذا ما استوفت كل المعايير التي حددتها دول الاتحاد ال25. وقال المتحدث فيديريكو لومبارديني عشية زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا من 28 تشرين الثاني(نوفبر) الى الاول من كانون الاول(ديسمبر) quot;نحن لسنا ضد انتماء تركيا الى الاتحاد الاوروبيquot;. واضاف انه quot;اذا ما استوفت تركيا الشروط لتصبح عضوا (في الاتحاد الاوروبي)، فلما لا؟quot;.

وذكر فريديريكو لومبارديني بان الفاتيكان لم يدل على الاطلاق باي تصريح رسمي يتعلق برغبة تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، وبان القرار النهائي في هذا المجال يعود للاتحاد الاوروبي الذي لا ينتمي اليه الفاتيكان. وقد بدات مفاوضات الانضمام بين بروكسل وانقرة في تشرين الاول(اكتوبر) 2005.

وبشان زيارة البابا الاسبوع المقبل الى تركيا، قال المتحدث من جهة اخرى quot;هناك الكثير من التوتر في العالم، وعلى دياناتنا ان تسهم في السلام وليس في العنفquot;. وهذه الزيارة هي الاولى التي يقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر الى دولة مسلمة. وتعتبر كثيرة المخاطر بسبب ملاحظات البابا التي ربط فيها في ايلول(سبتمبر) بين الاسلام والعنف والتي اثارت موجة غضب عارمة في العالم الاسلامي.

البابا يحيي تركيا ويؤكد صداقته الخالصة لشعبها

وكان وجه البابا quot;احر تحياتهquot; الى الشعب التركي مؤكدا quot;صداقته الخالصةquot; له قبل يومين من توجهه الى تركيا. وقال البابا امام عشرات الالاف خلال قداس الاحد في الفاتيكان quot;اخوتي واخواتي الاعزاء، كما تعلمون اتوجه خلال الايام المقبلة الى تركيا. ارغب منذ الان في توجيه احر تحياتي الى الشعب التركي العزيز، الغني بتاريخه وثقافته، الى هذا الشعب وممثليه اعرب عن مشاعر التقدير والصداقة الخالصةquot;.

ويزور البابا تركيا من 28 تشرين الثاني(نوفمبر) الى الاول من كانون الاول(ديسمبر) وهي الاولى الى بلد مسلم حيث تمت الدعوة الى تنظيم تظاهرات احتجاج على هذه الزيارة. وقال البابا الذي سيلتقي البطريرك المسكوني برتلماوس الاول بطريرك الارثوذكس، quot;انني اتطلع بشوق للقاء الجالية الكاثوليكية الصغيرة (في تركيا) التي تحتل مكانا دائما في قلبي، والاجتماع بصورة اخوية مع الكنيسة الارثوذكسية بمناسبة عيد القديس اندرياسquot;.

عبد الله غول: اجراءات امن البابا اكبر من تلك التي اتخذت خلال زيارة بوش

اعلن وزير الخارجية التركي عبد الله غول ان اجراءات الامن المحيطة بزيارة البابا بنديكتوس السادس عشر المرتقبة الى تركيا من 28 تشرين الثاني(نوفمبر) الى الاول من كانون الاول(ديسمبر) تستدعي نشر قوات امن اكثر مما نشر خلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش. وصرح غول لصحيفة كورييري ديلا سيرا الايطالية ان quot;الاجراءات الامنية التي اتخذت لحماية البابا في تركيا اكبر من التي اتخذت خلال زيارة الرئيس جورج بوشquot;. وكان بوش زار تركيا في حزيران(يونيو) 2004 للمشاركة في قمة حلف شمال الاطلسي.

وتابع وزير الخارجية التركي quot;سنستخدم كافة اجهزتنا الامنية بلا استثناء لحماية قداسة البابا وضمان حسن سير زيارة اكبر زعيم روحي لمليار من المؤمنينquot;. واضاف غول quot;لن تقع اي حوادث. لا يمكننا ان ننسى ما وقع في ساحة القديس بطرس عام 1981 عندما اطلق مواطن تركي النار على البابا يوحنا بولس الثانيquot; في اشارة الى الاعتداء التي ارتكبه محمد علي اقجا بحق البابا البولندي. واعدت السلطات التركية خطة امنية ضخمة تذكر بالتدابير الامنية التي شلت اسطنبول خلال قمة حلف شمال الاطلسي.

وسينشر نحو 12 الف شرطي في اسطنبول بعضهم على السطوح. وتنوي السلطات اغلاق اثنين من احياء المنطقة التي سيقيم فيها البابا. وهذه اول زيارة يقوم بها البابا الى بلاد اسلامية وتنطوي على مخاطر شديدة نظرا لتصريحاته التي ادلى بها في ايلول(سبتمبر) حول العنف والاسلام واثارت استنكارا في العالم الاسلامي.