روما : اعتبر وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليا في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة صحيفة quot;لا ريبوبليكاquot;، ان على الاتحاد الاوروبي ان quot;يبقي الباب مفتوحاquot; امام تركيا. وقال داليما quot;ان فتح باب الانضمام الى اوروبا امام بلد مسلم كبير هو الرد الاستراتيجي على موضوع صدام الحضارات، تماما كما جاء اندماج اوروبا الوسطى والشرقية (في الاتحاد الاوروبي) ردا على نهاية الشيوعيةquot;.وقال ايضا quot;ارى الصعوبات التي تعاني منها اوروبا. وارى ايضا الصعوبات الداخلية في تركيا قبل الانتخابات (التشريعية في تشرين الثاني(نوفمبر) 2007. لكن ينبغي ابقاء الباب مفتوحاquot;.

وجاءت تصريحات داليما في وقت ينتظر فيه نشر تقرير المفوضية الاوروبية الحاسم حول مستقبل العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وانقرة.
واعتبر الوزير الايطالي ان زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا هي quot;اشارة قوية بالاهتمامquot; بهذا البلد، وهي quot;اشارة تذهب في اتجاه الحوار بين الحضاراتquot;.ورفض داليما التعليق على غياب اي لقاء بين البابا ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اثناء زيارة الحبر الاعظم الى تركيا بين 28 تشرين الثاني/نوفمبر والاول من كانون الاول/ديسمبر، مذكرا بان الحكومة التركية قد اوضحت وجهة نظرها حول الموضوع.

وسيمثل اردوغان بلاده في قمة حلف الاطلسي في 28 و29 تشرين الثاني/نوفمبر في ريغا على ان يعود الى أنقرة ليشارك في الثلاثين من الشهر نفسه في اجتماع للمجلس العسكري الاعلى في تركيا.وكان رئيس الوزراء التركي الذي انتقد ملاحظات البابا حول الاسلام، اعلن الجمعة انه لا ينوي اثارة الموضوع خلال زيارة بنديكتوس السادس عشر الى بلاده، بيد انه قد لا يكون قادرا على لقائه بسبب جدول اعماله المثقل بالمواعيد.