باريس : اكدت فرنسا الاربعاء تمسكها بquot;الحوارquot; وبquot;روابط الصداقةquot; مع تركيا، بحسب ما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية جان باتيست ماتيي، وذلك بعد جلسة البرلمان التركي الثلاثاء التي ندد فيها بتصويت النواب الفرنسيين على اقتراح قانون حول ابادة الارمن في 1915.وقال المتحدث quot;اننا متمسكون جدا بالحوار مع تركيا وبروابط الصداقة والتعاون التي تجمعنا بهذا البلد والتي نرغب بتطويرهاquot;. وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غول في خطاب امام البرلمان الثلاثاء ان quot;تبني اقتراح القانون وجه ضربة قوية الى العلاقات التركية الفرنسيةquot;.

وحذر من انه في حال دخل القانون حيز التنفيذ، quot;فسيلحق ضرر لا يمكن اصلاحه في المجالات الاقتصادية والسياسية والامنيةquot; بالعلاقات الفرنسية التركية.
وقال ماتيي من جهته ان الحكومة الفرنسية لم تكن مؤيدة لاقتراح القانون الذي صوت عليه النواب الاسبوع الماضي في قراءة اولى ولا يزال يحتاج الى تصويت مجلس الشيوخ وتصويت النواب في قراءة ثانية قبل ان يصبح نافذا. واضاف ان quot;الحكومة ستستغل كل مرحلة (من العملية التشريعية) من اجل اعلان موقفها حول اقتراح القانون هذا الذي لا يبدو لها ضروريا وتوقيته يثير الجدلquot;.وينص اقتراح القانون على معاقبة من ينفي الابادة في حق الارمن خلال عهد السلطنة العثمانية والحرب العالمية الاولى.