برج حمود (لبنان) : تظاهر مئات من الارمن اللبنانيين اليوم الجمعة رفضا للمشاركة التركية في قوة الامم المتحدة المعززة في جنوب لبنان، على خلفية المجازر التي ارتكبت بحق الارمن ابان الحكم العثماني.
وتجمع مئات من الارمن اللبنانيين في ضاحية برج حمود ذات الغالبية الارمنية شرق بيروت حاملين اعلاما لبنانية ولافتات تطالب الامم المتحدة باعادة النظر في قرار المشاركة التركية في قوة اليونيفيل.
وكتبت على اللافتات عبارات عدة منها quot;ابادة، مذبحة، تشريد: التعريف التركي للسلامquot; وquot;لا للمشاركة التركية في القوات الدولية القادمة الى لبنانquot;.


والقى النائب والوزير السابق جاك جوخادريان كلمة خلال التظاهرة قال فيها ان quot;تركيا التي ارتكبت المجازر الرهيبة بحق العديد من الشعوب لا يمكنها المشاركة في اي عملية سلام قبل اعترافها بمجزرة الشعب الارمنيquot;. وسأل quot;هل من المعقول ان نوافق على مشاركة القوات التركية، وهي شريكة اسرائيل، في عديد القوات الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان؟quot; وكان النواب الارمن وجهوا رسائل الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وسفراء الدول الغربية في بيروت مطالبين اياهم برفض المشاركة التركية في قوة الامم المتحدة التي يتوقع ان يرتفع عديدها الى 15 الف عنصر بموجب القرار 1701.
ووافق البرلمان التركي خلال جلسة صاخبة الثلاثاء الفائت على توصية حكومية بارسال كتيبة مسلحة في اطار قوة الامم المتحدة المعززة في جنوب لبنان، بحسب ما اعلن نائب رئيس البرلمان نجدت بكديل.
وتضم الجالية الارمنية نحو 140 الف شخص وتتمتع بتمثيل نيابي في البرلمان وتتمثل في الحكومة بوزير واحد.