فالح الحمراني من موسكو:توجه وفد عسكري روسي برئاسة نائب رئيس الحكومة الروسية وزير الدفاع سيرغي ايفانوف الى الهند اليوم لاجراء مباحثات تتناول سبل تطوير التعاون العسكري بين الجانبين لاسيما في مجال صادرات الاسلحة الروسية للهند والانتاج المختلط لانواع جديدة منها. وسيبحث الوفد الروسي ايضا افق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة.وتاتي زيارة ايفانوف عشية الزيارة التي من المرتقب ان يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين لدلهي في 25 و26 من الشهر الجاري. وتصف موسكو الهند بانها quot; شريك استراتيجيquot; مهم. وتحتل الهند المرتبة الثانية بين الدول المستوردة للاسلحة الروسية.ويخطط البلدان لتنظيم انتاج مشترك للاسلحة لتصديرها لاسواق ثالثة.
ونقلت وسائل اعلام روسية عن ايفانوف قوله عشية الزيارة قوله بانها ستشمل على مسارين quot; بالدرجة الاولى الالتقاء برجال الاعمال والدوائر الفنية التي تعمل في مجال الفضاء الكوني وتكنولوجيات الطيران التكنولوجيات الراقية بالاقتصادquot;.
وسيجرى القسم الثاني من الزيارة في العاصمة دلهي حيث سيشارك وزير الدفاع الروسي في اجتماع اللجنة الروسية ـ الهندية المشتركة للتعاون في مجال التقنيات العسكرية. ويعتبر ايفانوف الرئيس المناوب للجنة عن الجانب الروسي.وقال ايفانوفquot; وستجري في دلهي مناقشة قضايا ملموسة تخص التعاون في مجال التقنية العسكرية بين الجانبينquot;