ماريو سكاراميلا
موسكو: اعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم ان الاجهزة الخاصة الروسية ليس لديها اي سبب يدفعها لقتل العميل الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو وان روسيا مستعدة للمشاركة في التحقيق الجاري فيما اعلن ناطق باسم المستشفى الذي ادخل اليه الايطالي ماريو سكاراميلا الجمعة بعد العثور على مادة بولونيوم 210 في جسمه ان هذا الاخير quot;في صحة جيدةquot; وان التحاليل الاولية تظهر ان quot;ليس هناك اي دليل على تسمم بالاشعاعاتquot;.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف في مقابلة نقلتها وكالة انترفاكس quot;من وجهة نظر منطقية وامام السؤال المطروح لمعرفة من تفيد الجريمة؟ لا يمكنني ان ارى اي سبب للتكهنات التي توردها حاليا الصحافة الغربية ومفادها ان اجهزة الاستخبارات الروسية قد تكون تقف وراء هذا الامرquot;.واضاف في المقابلة مع قناة الجزيرة والتي اعادت بثها شبكة الاخبار الروسية quot;فيستي-24quot; quot;يجب ان يكون هناك تحقيق جدي وموضوعي. انني على يقين انه سيتم القيام به وروسيا مستعدة لتقديم اي مساعدةquot;.

الى ذلك اعلن ناطق باسم المستشفى الذي ادخل اليه الايطالي ماريو سكاراميلا الجمعة بعد العثور على مادة بولونيوم 210 في جسمه ان هذا الاخير quot; في صحة جيدة وتظهر التحاليل الاولية التي اجريت حتى الان ان ليس هناك اي دليل على تسمم بالاشعاعاتquot;.وكان ليتفينينكو التقى سكاراميلا في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في مطعم ياباني بحي بيكاديلي بوسط لندن واحس ليتفينينكو في نفس الليلة بالاعراض الاولى للتسمم.

وبدوره نقل سكاراميلا الى مستشفى quot;يونيفرسيتي كوليدجquot;، وينظر اليه كشخصية غامضة ومثيرة للجدل ويقدم نفسه على انه خبير في الشؤون الامنية ومستشار دولي.وتناقض تصريحات الناطق باسم المستشفى معلومات نشرتها اليوم صحف بريطانية ومفادها ان حالة سكاراميلا الصحية في خطر وبانه على قاب قوسين وادنى من الموت. وافادت صحيفة quot;ديلي ميرورquot; استنادا الى مصدر في الشرطة لم يكشف عن اسمه ان quot;الاطباء اعتبروا فرصه في البقاء على قيد الحياة شبه معدومة. ويتوقعون تفاقم حالته الصحية وانه سيموتquot;.

ورأت صحيفة quot;ذي صنquot; الشعبية ان سكاراميلا quot;مصاب بمرض خطيرquot; في حين اعتبرت quot;ديلي ميلquot; quot;ان quot;حياته في خطرquot;.وقال ناطق باسم المستشفى الجمعة ان في جسم سكاراميلا بولونيوم 210 بمستوى اعتبرته وكالة الصحة الحكومية البريطانية quot;مرتفعاquot; لكنه quot;متدن كثيرا اذا قورن بمستوى الاشعاع في جسم الكسندر ليتفينينكوquot; حسب المستشفى. وقال ناطق باسم الوكالة ان كمية الاشعاع quot;من شانها ان تعرض صحته الى الخطرquot;.

من جانب اخر اعلنت شركة ايزيجت الجوية البريطانية المتدنية الاسعار اليوم ان سكاراميلا استقل رحلتها بين نابولي (ايطاليا) ومطار لندن ستانستد في 31 تشرين الاول/اكتوبر. وانه عاد ادراجه في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر على متن رحلة اخرى لنفس الشركة.

وقال الناطق ان الشركة الجوية quot;على اتصال بالسلطات المعنية وستتعاون كلياquot;.واوضحت وكالة الصحة الرسمية البريطانية ان الطائرات المذكورة تلقت الضوء الاخضر لمواصلة رحلاتها وquot;لا داعي الى اي قلقquot;.

موظفون يمتنعون عن دخول مكتبهم الذي زاره سكاراميلا

على صعيد متصل، رفض موظفو محكمة جزيرة إيسكيا الإيطالية دخول مكتبهم الذي زاره البروفيسور ماريو سكاراميلا في 17 نوفمبر. ورغم تاكيد الخبراء انه لم يعثر على آثار لمادة مشعة في مقر المحكمة، وتاكيد الأطباء انه لم يعثر على أعراض مرضية ناتجة عن التسمم الإشعاعي في جسم سكاراميلا، الا ان الموظفين رفضوا دخول مقر المحكمة قائلين إنهم سيواصلون العمل في الشارع حفاظا على سلامة أرواحهم.

إلى ذلك، أبلغت المتحدثة باسم الهيئة الإيرلندية للرعاية الصحية روزالين هارلين الصحافيين أن الفحوص التي خضع لها رئيس الوزراء الروسي السابق يغور غايدار في أحد المستشفيات الإيرلندية لم تكشف عن آثار للتسمم الإشعاعي في جسمه. و سلم الأطباء الإيرلنديون زملاءهم الروس نتائج الفحوص التي خضع لها رئيس الوزراء الروسي السابق حينما نقل إلى أحد مستشفيات دبلن، ولكنهم لم يحددوا أسباب تدهور صحته.

وصرح فاليري ناتاروف المتحدث باسم غايدار الذي كان يتولى اختصاصات رئيس الحكومة الروسية التي بادرت إلى إخضاع روسيا للإصلاحات في مطلع تسعينات القرن الماضي بأنه يتوقع ان يعلن الأطباء الروس أسباب تدهور صحة غايدار الاثنين مشيرا إلى أن أحواله الصحية تتحسن.

وتدهورت صحة غايدار (50 سنة) الذي يترأس أحد معاهد الأبحاث الاقتصادية في موسكو عندما كان موجودا في إيرلندا في 24 نوفمبر حيث شارك في مؤتمر خاص بالعلاقات الروسية الإيرلندية. ونقل غايدار إلى أحد مستشفيات موسكو في 26 نوفمبر.

وكانت شركة الطيران الفنلندية quot;فين-ايرquot; اعلنت اليوم ان احدى طائراتها لم تعط الضؤ الاخضر للاقلاع من مطار موسكو بعد العثور على كمية من المواد المشعة على متنها.وقالت متحدثة باسم الشركة ان الطائرة التي كانت تقل 70 راكبا منعت من الاقلاع من مطار موسكو بعد العثور على كمية من المواد المشعة فيها.ولم تعط المتحدثة تفاصيل اخرى.

وفي موسكو، اكدت وكالات الانباء الروسية اليوم هذه المعلومات نقلا عن وزارة النقل الروسية.وقالت محطة quot;اس تي تيquot; الفنلندية ان الركاب خرجوا من الطائرة لفحصهم.