لندن: افادت وسائل الاعلام البريطانية اليوم الاحد ان جاسوسا روسيا سابقا ينتقد بشدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرقد في احد مستشفيات لندن وهو بين الحياة والموت اثر محاولة لتسميمه على ما يبدو.وكتبت quot;ذي مايل اون صاندايquot; ان الكسندر ليتفينينكو اللفتانت-كولونيل السابق في اجهزة الاستخبارات الروسية (كي جي بي سابقا) والذي كان يحقق في مقتل الصحافية آنا بوليتكوفسكايا التي اغتيلت بالرصاص في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اصيب بوعكة صحية بعدما تناول الغداء مع quot;احد المخبرينquot; في مطعم سوشي.

وقال صديق مقرب من ليتفينينكو ان quot;الكسندر ليس لديه اي شك بانه تم تسميمه بطلب من الحكومة الروسيةquot;. وكان ليتفينيكو طلب اللجوء السياسي في بريطانيا عام 2001 بعدما احبط مؤامرة مفترضة لاجهزة الاستخبارات الروسية ضد الروسي بوريس بيريزوفسكي المقيم ايضا في بريطانيا.واعلن المستشفى الذي ادخل اليه في لندن ان حالته quot;خطرة لكن مستقرةquot;.

واوضحت الصحيفة البريطانية انه تم وضعه تحت حماية مسلحة وهو يتكلم بصعوبة ولديه فرص 50% في النجاة.ونقلت quot;صانداي تايمزquot; من جهتها عن مصدر طبي قوله ان كليتيه اصيبتا بضرر وهو يتقيأ باستمرار ويعاني من فقدان شبه كامل للكريات البيضاء مشيرا الى ان الجاسوس الروسي السابق قد يكون سمم بمادة تاليوم، احدى مكونات ادوية مكافحة الفئران، وقد تلقى منها ثلاثة اضعاف الجرعة القصوى، اي جرعة قد تكون قاتلة.

واكدت الشرطة ان عناصر من الوحدة الجنائية البريطانية فتحوا تحقيقا بتهمة quot;الاشتباه بالتسميمquot;.واوضح الاطباء ان ليفتينينكو اصيب بهذا التدهور الصحي بعيد موعده في 1 تشرين الثاني/نوفمبر في احد مطاعم السوشي في لندن.

وقالت quot;صانداي تايمزquot; انه التقى ايطاليا يحمل اسم ماريو اكد انه لديه معلومات مهمة حول مقتل الصحافية الروسية. وبحسب صحيفة quot;غازيتاquot; الروسية على الانترنت التي اثارت هذه القضية ايضا فان هذا الشخص هو رجل الاعمال الايطالي ماريو سكاراميلا.

وكتبت الصحيفة الروسية ان سكاراميلا كان يتردد الى مقر اجهزة الاستخبارات الروسية في موسكو كما زار عدة مرات مكتب مساعد مدير الجهاز فيكتور كولموغوروف المكلف متابعة ملفات العناصر السابقة في الاستخبارات.وكتبت quot;صانداي تايمزquot; نقلا عن ليتفينينكو quot;لقد طلبت طعام الغداء لكنه لم ياكل شيئاquot;.واضاف كما نقلت عنه الصحيفة quot;كان يبدو شديد التوتر، واعطاني لائحة باسماء عملاء بينهم عملاء في اجهزة الاستخبارات الروسية يفترض انهم على علاقة بمقتلquot; الصحافية الروسية.

وكان الكسندر ليتفينينكو اثار غضب فلاديمير بوتين في روسيا في نهاية التسعينات حين كان بوتين لا يزال رئيسا لاجهزة الاستخبارات الروسية، بعدما اتهم بوتين بانه غير ناشط كفاية في مجال مكافحة الفساد.