موسكو: قال الرئيس المصري حسني مبارك في لقاءات مع صحف روسية نشرت اليوم انه سينصح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالبقاء في الحكم بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية والاخيرة عام 2008. وفي حديث لصحيفة quot;فريميا نوفوسيتquot; قال مبارك الذي سيستقبله بوتين الخميس في الكرملين quot;انه ملم جيدا بالوضع في روسيا وفي العالم. ويفهم كل شىء. فليبقquot; في الحكم. واوضح مبارك لذي يراس مصر منذ 25 عاما عقب اغتيال الرئيس انور السادات في السادس من تشرين الاول(اكتوبر) 1981 quot;دستوركم الذي لا يسمح سوى بولايتين مستوحى من الاميركيين. انتم تنتقدون الاميركيين لكنكم تقلدونهم .. احزموا امركم. روسيا في حاجة الى بوتينquot;.

وكان بوتين كرر الاسبوع الماضي ان الدستور الروسي لا يسمح له بالتطلع لولاية رئاسية ثالثة على التوالي مقترحا في الوقت نفسه ان يستمر في القيام بدور quot;مؤثرquot; في روسيا بعد 2008. وتزداد في الاقاليم المبادرات الرامية لتمكين بوتين من الاستمرار في الرئاسة لولاية ثالثة كما يؤيد ستة من كل عشرة مواطنين روس تعديل الدستور في هذا الاتجاه وفقا لاخر استطلاعات الراي.

وردا على سؤال بشأن اعادة اطلاق البرنامج النووي المصري والتعاون مع روسيا في هذا المجال قال مبارك انه quot;بصدد التفكير في مشروعquot; اقامة مفاعل نووي. واضاف quot;يجب ان نقرر مكان بناء المفاعل. حاليا نفكر في اقامته في الشمال على المتوسط قرب مدينة مارينا غير ان هناك من اقترح علي ايضا سيدي عبد الرحمنquot; على المتوسط ايضا. وتابع quot;يجب ان يكون المقر آمنا حتى لا يتمكن احد من دخول (موقع) المفاعل بهدف الاضرارquot;.

وحول احتمال اثارة غضب الولايات المتحدة قال مبارك ان مصر لا تأخذ quot;في الاعتبار هذا البلد او ذاكquot; لدى اتخاذ قرارتها. واضاف quot;المهم هو مصالحنا. الولايات المتحدة لديها مصالحها وروسيا ايضا ونحن لدينا مصالحنا. ونفعل كل شيء بطريقة شفافةquot;.

وكانت مصر تريد بناء ثماني مفاعلات نووية اواخر سبعينات القرن الماضي لانتاج الكهرباء غير انها لم تبن ايا منها. وجمدت برنامجها النووي اثر كارثة مفاعل تشرنوبيل في اوكرانيا سنة 1986. وردا على سؤال بشأن احتمال شراء مصر اسلحة روسية امتدح الرئيس المصري انظمة الدفاع الروسية المضادة للطيران quot;الافضل في العالمquot; وكذلك المطاردات الروسية. واضاف في اشارة الى اسرائيل quot;ان قواتنا المسلحة يجب ان تكون قويةquot; حتى quot;لا يعتدي علينا احدquot;.

وقال مبارك الذي تلقى دراسته العسكرية في روسيا انه quot;يعرف جيدا الاسلحة الروسيةquot;. واضاف quot;في تلك الحقبة كانت طائراتكم اقل فاعلية من الطائرات الاميركية. لكن في الاونة الاخيرة احرز الطيران الروسي تقدما والطائرات الروسية اليوم جيدة جداquot;.