محمد الخامري من صنعاء : فيما أعلنت السفارة الأميركية في كينيا أن السفير مايكل رانبرغر سيلتقي اليوم رئيس المجلس التنفيذي للمحاكم الإسلامية الصومالية الشيخ شريف شيخ أحمد في العاصمة الكينية نيروبي ، قالت مصادر كينية انه سيتم تسليم الشيخ شريف احمد لدولة عربية من المرجح أن تكون اليمن.

الشيخ شريف احمد
وحسب مراسل إذاعة الـ(B.B.C.) في نيروبي فان هذا التوقع الذي جاء بعد استسلام الشيخ شريف للسلطات الكينية قويا كون أن هناك أعضاء من المحاكم الإسلامية بمن فيهم رئيس الشؤون الخارجية الدكتور إبراهيم حسن عبده لايزالون في الصومال.

وكان السفير الأميركي في نيروبي قال أكثر من مرة إنه يعتبر الشيخ شريف أحمد quot;قائدا إسلاميا معتدلا تعتقد واشنطن أن بإمكانه أن يشارك في عملية التسوية المستقبلية في الصومال.quot;

وفي أول موقف يمني رسمي حول هذه الأنباء قال وزير الخارجية أبوبكر القربي إن اليمن تستضيف عدداً من قيادة المحاكم الإسلامية غير المطلوبين دعماً منها للحوار بين الفرقاء في الصومال ، إلا أنه لم ينفِ إمكانية أن توافق صنعاء على تسلم الشيخ شريف دون تأكيد الخبر الكيني أو الإدلاء بأي تفاصيل عنه.

وكان مصدر أمني كيني رفيع المستوى، قال إن الشيخ شريف شيخ أحمد زعيم اتحاد المحاكم الإسلامية الصومالية قام بتسليم نفسه إلى الأجهزة الأمنية الأميركية والكينية الاثنين وذلك في عملية جرت في طل تكتم امني شديد. وأضاف المصدر الأمني الكيني في تصريحات صحافية أن الأجهزة الأمنية الأميركية والكينية وضعت الشيخ أحمد في فندق كبير في العاصمة الكينية نيروبي، دون إعطاء تفاصيل حول المكان الذي سلّم فيه القائد الإسلامي الصومالي نفسه.