جاكرتا: اعلن الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودهويونو اليوم الاربعاء ان اندونيسيا لم تعد بحاجة الى اي مساعدة من مجموعة المانحين الغربيين، مؤكدا انها ستعتمد على مواردها المالية الخاصة في تطوير خططها للتنمية.وكانت المجموعة الاستشارية حول اندونيسيا المؤلفة من عدد من الدول الرئيسية المانحة لاندونيسيا برئاسة البنك الدولي، تعهدت العام الماضي بتقديم نحو 4،5 مليار دولار في شكل قروض عاجلة وهبات لجاكرتا.

وصرح الرئيس الاندونيسي للصحافيين في قصره بعد استقباله المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريغو راتو، ان quot;اندونيسيا لم تعد بحاجة للمجموعة الاستشاريةquot;. واعتبر الرئيس الاندونيسي انه من الضروري quot;انهاء منتدى المجموعة الاستشارية حول اندونيسيا وفي هذا العام 2007، اعلن انه لم تعد هناك حاجة لوجود هذا المنتدىquot;.

وتضم المجموعة الاستشارية 21 دولة مانحة و11 جهة مانحة متعددة الاطراف، وابرز اعضائها البنك الدولي واليابان وبنك التنمية الاسيوي.وجاء اعلان يودهويونو بعد ان سددت بلاده كافة ديونها لصندوق النقد الدولي.وقال quot;نستطيع الان التغلب على كل هذا ويجب ان تتوقف اية مشاركة او مساعدة من المجموعةquot;.واضاف quot;ونحن لا نفكر او ننوي طلب اي قروض جديدة من صندوق النقد الدولي او غيره من المؤسساتquot;. واضاف ان قراره سيجعل من الشعب الاندونيسي مسؤولا عن تحديد اهداف التنمية في بلاده وسبل تمويلها.