بهية مارديني من دمشق: اكدت مصادر سورية لـquot;ايلافquot; ان اعمال شغب واشتباكات حصلت داخل سجن عدرا (شمال دمشق) بين بعض السجناء وشرطة السجن ، وقالت انها مازالت قائمة ، ورفضت المصادر ان تكشف مدى حجمها وان كان يوجد اصابات او جرحى ، ثم مالبثت ان قللت من حجم الشغب ، وقالت انه ربما يكون استعصاء ( اضراب في السجن من قبل السجناء ). واكدت مصادر اخرى ان وزير الداخلية السوري توجه الى السجن الان.

ويقدر عدد سجناء عدرا بـ6000 سجينا يتوزعون على 13 جناحا تشمل 138 قاعة تستوعب كل منها حوالي 30 سجينا .rlm; ويوجد في السجن حوالي 4500 موقوف مازالوا قيد المحاكمة ولاتوجد امكانيات لتخديمهم اسوة ببقية المحكومين ، و منهم بعض المعتقلين على خلفية سياسية مثل المحامي انور البني والمعارضين ميشيل كيلو ومحمود عيسى المعتقلين على خلفية اعلان بيروت دمشق ، وقالت مصادر قانونية لايلاف انه تم ايداع كيلو في جناح مع السجناء المعتقلين على خلفية قضايا الدعارة.


الافراج عن معتقل ووالده بعد تعذيبهما

على صعيد آخر افرجت السلطات السورية عن مواطنين سوريين كرديين طردتهما النرويج ، وقالت منظمة العفو الدولية اليوم في بيان عاجل ، تلقت ايلاف نسخة منه ، ان ياسين سليمان ووالده عكاش سليمان قد تعرضا للتعذيب خلال الاسبوعين الاوائل من اعتقالهما ، واكدت انه افرج عنهما امس .

وكانت منظمة العفو الدولية ، في بيان سابق، طلبت من السلطات النرويجية التدخل لدى سورية للإفراج عن ياسين ووالده والذين أوقفا في 21 كانون الاول الماضي في دمشق ، وانقطعت اخبارهما منذ ذلك التاريخ . وقالت منظمة العفو ان ياسين سليمان ووالده أوقفا في سورية بعد أن تم طرد ياسين سليمان وزوجته من النرويج نهاية العام الماضي بعد رفض طلبهما اللجوء.