واشنطن: اصدرت المحكمة الفدرالية في واشنطن اليوم الاثنين حكما بالسجن لمدة تسع سنوات على مسؤول سابق في سلطة التحالف الموقتة في العراق ودفع غرامة بقيمة 6،3 مليون دولار لمشاركته في شبكة تزوير وتبييض اموال. وقالت وزارة العدل ان روبرت شتاين (52 عاما) الذي اتهم في شباط/فبراير 2006 بالفساد والنصب وتبييض الاموال اقر بانه اختلس الصندوق المخصص لاعادة الاعمار في العراق عندما كان المسؤول المالي في سلطة التحالف الموقتة في العراق في منطقة الحلة بجنوب بغداد.

وكانت الولايات المتحدة والدول الاعضاء في التحالف الدولي اقامت سلطة التحالف الموقتة في العراق بعد غزو العراق في اذار/مارس 2003 برئاسة الاميركي بول بريمر. وقد حلت هذه السلطة في حزيران/يونيو 2004 وتم تحويل مهامها الى الحكومة العراقية الانتقالية انذاك. وبمساعدة مسؤولين اخرين في تلك السلطة، حول روبرت شتاين اكثر من مليون دولار الى حساب رجل اعمال اميركي يقيم في رومانيا واسمه فيليب بلوم الذي كان يعيد اليهم الاموال التي يتم تبييضها عبر شبكة من الحسابات العراقية والرومانية والسويسرية.

وبالاضافة الى ذلك، اقر شتاين بانه وشركاء اخرين، قبض رشاوى تخطت المليون دولار نقدا وسيارات فخمة ومجوهرات وحواسيب وبطاقات سفر واشياء قيمة اخرى مقابل تلزيمات مزورة. وقد اشترى شتاين وشركائه بالاموال المسروقة اسحلة مهربة، بنادق هجومية وكواتم وقنابل، ونقلها الى الولايات المتحدة quot;لاستخدامه الشخصيquot;. وقبل المحاسب السابق الذي كان سيحكم عليه بالسجن لمدة ثلاثين عاما، التعاون مع المحققين.

وكان بلوم المسؤول عن ثلاث شركات تعمل في مجال اعادة الاعمار في العراق قد اقر بما نسب اليه في اذار/مارس 2006. وتتخطى قيمة العقود التي حصل عليها في العراق 8،6 مليون دولار. وسيصدر الحكم بحقه في شباط/فبراير المقبل.