غزة:
عكس الصراع بين حركتي (فتح) و (حماس) نفسه على مجالات كثيرة في حياة الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يعيشون وسط ظروف غير مسبوقة من حيث صعوبتها وخطورتها. وطال هذا الصراع الذي اتبع قتالاً دمويًا جرى في شهر حزيران/يونيو الماضي واوقع المئات من القتلى والجرحى مختلف جوانب حياة هؤلاء الذين اغلقت كافة المنافذ التي تربط قطاعهم الصغير الذي يجمعون على وصفه بالسجن.

وعمليًا فإنه ليس هناك أي وسيلة للسفر والانتقال من القطاع الى العالم الخارجي بعد ان اوقفت اسرائيل العمل في كافة المعابر خاصة معبري رفح مع مصر وبيت حانون الذي يربطه باسرائيل. ومن بين تلك الامور التي طالها هذا الصراع موسم العمرة الذي منع الكثير من سكان قطاع غزة من اداء هذه السنة المحببة.

وموسم العمرة ليس الوحيد الذي ذهب ضحية هذا الصراع الذي يبدو انه لا يزال في اوجه بين الفصليين (فتح) و (حماس) الذين يمسكان بمقاليد الامور في الضفة الغربية وقطاع غزة. ولا يعلم احد حتى الان ما سيكون عليه مصير موسم الحج في ظل هذا الصراع بين الحركتين خاصة وان الحكومة في رام الله اعلنت رفضها للقرعة الخاصة بحجاج قطاع غزة والتي اجرتها الحكومة الفلسطينية المقالة .

من جهته حمل مدير مركز الميزان لحقوق الانسان في غزة عصام يونس الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية عدم مقدرة سكان قطاع غزة من الراغبين في اداء العمرة. وقال يونس لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الحكومة في رام الله ربما كانت الاقدر على حل هذه المشكلة التي ربما تنعكس على موسم الحج المقبل خاصة وانها تنسق مع الجانب الاسرائيلي فيما ترفض حكومة حماس كسلطة امر واقع هذا الامر.

وخلال شهر رمضان واصل المصلون من المحسوبين على حركة (فتح) امتناعهم عن اداء الصلاة في المساجد التي يسيطر عليها ناشطون من حركة (حماس) او يؤم المصلين فيها خطباء محسوبون على الاخيرة. وادى هذا الامر الى صراعات دامية في كثير من الاحيان كذلك الشجار الذي وقع في مسجد عمر بن الخطاب في مخيم خان يونس جنوب قطاع غزة وذهب ضحيته عدد كبير من الجرحى والمعتقلين.

وفاة ناشط في كتائب القسام في بلدة بيت لاهيا

ميدانيا افاد شهود عيان وكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الاربعاء ان قائدا ميدانيا في القسام توفي اثر انهيار نفق في شمال قطاع غزة. وقالت كتائب القسام في بيان quot;استشهد القائد الميداني حامد الرحل (28 عاما) في مهمة جهادية خاصة في بلدة بيت لاهياquot; (شمال قطاع غزة) من دون مزيد من الايضاحات. وذكر شهود عيان ان الرجل توفي اثر quot;انهيار نفق قرب المنطقة الحدوديةquot; بين اسرائيل وقطاع غزة في شمال بلدة بيت لاهيا.