كينشاسا: أكدت مصادر رسمية في دائرة الملاحة الجوية في مطار العاصمة الكونغولية كينشاسا اليوم، أن طائرة شحن تحطمت وسط منطقة سكنية في المدينة.وقال مفوض في الشرطة في مكان الحادث إن 25 شخصا قتلوا في حادثالطائرة التي تحطمت بعد إقلاعها من المطار فيما لم يتبين بعد عدد المنازل التي دمرت.

وكشف آبو إلونغا، أحد مسؤولي مطار كينشاسا أن الطائرة، وهي من طراز quot;أنتينوف 26quot; روسية الصنع، تحطمت وسط سوق شعبية تقع في حي quot;كنغاسانيquot;، من غير أن يعرف ما إذا كانت السوق مشغولة بالرواد في هذا الوقت المبكر من النهار بتوقيت الكونغو الديمقراطية.

وغالباً ما يقود طائرات الشحن الجوي في الكونغو أطقم من أبناء دول الاتحاد السوفيتي السابق، وهم على درجة عالية من الخبرة، غير أن الأسطول الجوي يعاني بشكل عام من قدمه وسوء صيانته وزيادة الوزن في الشحنات.

وفي العام 1996 تحطمت طائرة quot;أنتينوف 32quot; بعد ثوان من إقلاعها من مطار كينشاسا، حيث سقطت في سوق مكتظة، متسببة بجرف العديد من المحلات.كما تسبب الحادث، الذي وصف بـquot;أسوأ حادث جوي عرفته البلاد في تاريخهاquot;، بمقتل 300 شخص على الأقل.وما تزال الرحلات الجوية إلى الكونغو محدودة العدد في البلاد، بسبب الفقر المدقع الذي تعيش فيه غالبية السكان.

وكانت آخر حوادث الملاحة الجوية في العالم قد وقعت في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، حين تحطمت طائرة تقل على متنها أكثر من 128 شخصاً أثناء محاولتها الهبوط في مطار إحدى المدن السياحية في جنوب تايلاند. وقد نقلت التقارير أن الحادث أسفر عن مقتل ما يزيد على 87 شخصاً من بين ركاب الطائرة، التي انشطرت إلى نصفين، قبل أن تشتعل النيران في حطامها.