موسكو: اعتقل في نيجني نوفغورود خمسة ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان يتحدرون من بريطانيا والمانيا واسبانيا كانوا سيشاركون في مؤتمر بمناسبة الذكرى الاولى لاغتيال الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا، كما اعلنت منظمة quot;هيومن رايتس فيرستquot;.واعلن نيل هيكس من هذه المنظمة الاميركية quot;انا حاليا مع الشرطة. نحن خمسة تم اعتقالنا. ونخضع للاستجواب حول وضعنا حيال الهجرةquot;.واضاف هيكس quot;لقد اخذوا جوازاتنا ووثائق سفرناquot;.

ويحتجزهم ضباط في الشرطة في مكاتب جمعية تشجيع التسامح، وهي منظمة غير حكومية في هذه المدينة الواقعة على بعد نحو 400 كلم شرق موسكو.يذكر ان ثلاثة من المعتقلين الخمسة هم ناشطون اسبان في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والماني يعمل في منظمة العفو الدولية في موسكو.واعتقل ايضا احد المدراء الروس في جمعية تشجيع التسامح، كما اوضح هيكس.وتعذر على الشرطة المحلية تاكيد هذه الاعتقالات.

وجمدت السلطات الروسية الاسبوع الماضي الحساب المصرفي لهذه المنظمة غير الحكومية في نيجني-نوفغورود الامر الذي ادى الى الغاء المؤتمر الرئيسي لاحياء ذكرى الصحافية الروسية التي قتلت في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2006 في موسكو. وعلى الرغم من ذلك، قررت المنظمة غير الحكومية مناقشة مسالة حقوق الانسان في روسيا.وكانت آنا بوليتكوفسكايا (1958-2006) كتبت عن الفساد وانتهاكات حقوق الانسان وكتبت تحقيقات خصوصا حول جرائم الجيش الروسي في الشيشان.