توقيف ناشط شيعي مصري بتهمة نشر دعايات كاذبة عن ممارسة التعذيب في مصر

مصر: احالة صحفي لمحكمة بقضية نشر للمرة الاولى

القاهرة: انتقدت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; السبت بعنف مصر بسبب توقيف اثنين من النشطاء الشيعة دانا التعذيب في السجون. واكدت المنظمة ان هناك quot;حملة واسعة ضد منتقدي الحكومة في مصرquot;. وكان الامين العام لمجلس الاعلى لرعاية آل البيت (جمعية شيعية) محمد الدريني اعتقل الاثنين بعد شهر من اعتقال احمد محمد صبح الذي يدير مركز الامام علي لحقوق الانسان.

ووجهت الى الدريني وصبح تهم quot;الترويج لافكار متطرفة بغرض ازدراء الدين الاسلاميquot; وquot;نشر اشاعات كاذبة ودعايات مثيرة من شأنها القاء الرعب بين الناس وتكدير الامن العام والخروج عن الشريعة وفقدان الثقة في اجهزة الامن وذلك من خلال الادعاء بتعرض المسجونين والمعتقلين للتصفية الجسدية نتيجة التعذيب في السجونquot;.

وقالت مديرة قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; سارة ايه وتسون ان quot;هذه الاتهامات تجعل الدفاع عن المذهب الشيعي هجوما على الاسلام وهو انتهاك سافر لحق اساسي يتمثل في حرية العقيدةquot;.

واضافت ان quot;الحكومة بحبسها نشطاء سلميين ينتقدون ممارسات التعذيب والاعتقال التي تقوم بها، فانها تعطي مصداقية لشكاواهمquot;. وسبق ان اعتقل الدريني الذي الف كتابا محظورا عن التعذيب في السجون بعنوان quot;عاصمة جهنمquot;، 15 شهرا بين عامي 2004 و2005.واعتبرت quot;هيومن رايتس ووتشquot; ان اعتقال الدريني وصبح quot;يبدو جزءا من حملة واسعة ضد نشطاء حقوق الانسان المصريين والصحافيين ومنتقدين اخرين للحكومةquot;.