عمان: دعا وزير الخارجية الأردني عبد الاله الخطيب إلى الإعداد الجيد لمؤتمر السلام الذي دعت اليه الولايات المتحدة في الخريف المقبل لأن المنطقة لم تعد تحتمل المزيد من الإخفاقات في عملية السلام. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن الخطيب قوله خلال استقباله مساء الثلاثاء وزير الخارجية التركي علي باباجان، إن quot;المؤتمر الدولي المقبل حول السلام يمثل فرصة مهمة لتحقيق تقدم ملموسquot;. واضاف quot;ولذلك ينبغي الاعداد الجيد له على نحو يكفل اطلاقه لمفاوضات جادة تتناول قضايا الحل النهائي وصولاً الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الاراضي الفلسطينية وتحقيق السلام الشاملquot;.

وأكد الخطيب على ضرورة quot;ضمان عدم ضياع هذه الفرصة لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة في السلام والامن خاصة ان المنطقة لا تحتمل المزيد من الاخفاقات في عملية السلامquot;. واشار الى quot;اهمية العمل من اجل انجاح الجهود والتحركات المبذولة لاحياء عملية السلام وفي مقدمتها اعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات مجددًاquot;.

ولم يحدد بعد الموعد الرسمي للمؤتمر الذي من المنتظر ان تشارك فيه اضافة الى الفلسطينيين والاسرائيليين، مجموعة من دول المنطقة والدول الاجنبية واللجنة الرباعية الخاصة بعملية السلام في الشرق الاوسط والامم المتحدة. وقد اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين ان الجانب الفلسطيني يسعى لوضع وثيقة تعالج القضايا الرئيسة مع الجانب الاسرائيلي لإنجاح المؤتمر.

وبدأ فريقان فلسطيني واسرائيلي محادثات من اجل التوصل الى quot;وثيقة تفاهماتquot; لعرضها على المؤتمر. وينتظر وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى كل من اسرائيل والاراضي الفلسطينية خلال الايام القادمة للمساعدة في انجاح هذه المحادثات.