اسرائيل وحزب الله يتبادلان الجثث

مسؤول إسرائيلي: حزب الله سيقدم معلومات عن رون اراد

عملية تبادل محتملة لجثث وأسرى بين حزب الله وإسرائيل اليوم

بيروت: اعرب امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله مساء الثلاثاء للمرة الاولى عن امله بقرب افقال ملف الاسرى في اسرائيل مشيرا الى quot;تقدم ايجابي في مفاوضات مبادلة الجنديين الاسرائيليينquot; بعد عملية المبادلة التي تمت الاثنين.

وقال نصر الله في رسالة مسجلة بثها تلفزيون quot;المنارquot; انه quot;لاول مرة هناك تقدم ايجابي في مفاوضات مبادلة الجنديين الاسرائيليينquot; اللذين اسرهما الحزب الشيعي في تموز/يوليو عام 2006 وتذرعت اسرائيل بهما لشن حرب واسعة على لبنان.

واضاف quot;نتطلع بأمل وتفاؤل لم يكن متوفرا في الاشهر الماضية لتحقيق انجاز كبيرquot;. وراى امين عام الحزب الشيعي بان عملية التبادل التي جرت الاثنين تشكل quot;انجازاquot; لكنها تبقى عملية quot;جزئية ومحدودة بانتظار العملية الاهمquot; اي الافراج عمن تبقى من الاسرى واستعادة جثامين quot;الشهداءquot;.

وشملت عملية التبادل التي جرت الاثنين اسيرا لبنانيا واحدا وجثتي مقاتلين لحزب الله مقابل جثة مستوطن اسرائيلي ومعلومات عن quot;قضايا انسانيةquot; تتعلق بالملاح الاسرائيلي رون اراد الذي فقد في لبنان في 1986. وقال نصر الله quot;ما حصل (الاثنين) يعطي دفعا للعملية الاهم والاوسع عندنا وعند العدو (الاسرائيلي) والوسيط (الدولي)quot;.

واكد quot;وجود مفاوضات حثيثة، لا موسمية ولا متقطعة، بالنسبة للعملية الاوسعquot; مجددا quot;التزام المقاومة القاطع باستعادة الاسرى وأجساد الشهداءquot;. وقال quot;هذه قضية مركزية حاضرين من اجلها لكل التضحياتquot;، شاكرا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومنتدبيه والوسيط الدولي الذين quot;بذلوا جهدا كبيرا في هذه الفترةquot;

يذكر بان اسرائيل تذرعت باسر حزب الله الجنديين الاسرائيليين لتشن على لبنان حربا استمرت اكثر من شهر والحقت اضرارا بشرية ومادية فادحة بلبنان. وقد اختطف حزب الله الجنديين الاسرائيليين ليبادلهما كما اكد مرارا امينه العام السيد حسن نصر الله بالاسرى اللبنانيين في السجون الاسرائيلية.

وابرز الاسرى اللبنانيين عميدهم سمير القنطار ويحي سكاف ونسيم نسر الذين بقوا في السجون بعد عمليات تبادل سابقة، اضافة الى خمسة شبان اسرتهم اسرائيل خلال حربها الاخيرة على لبنان وافرج الاثنين عن واحد منهم.