&
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء ان عددا كبيرا من الدول العربية يرفض المشاركة في تحالف أميركي مناهض للإرهاب إذا ضم إسرائيل.
وقال موسى للصحافيين "إذا شاركت إسرائيل فان الكثير من الدول سترفض المشاركة لان إسرائيل دولة احتلال وتقوم بالتصعيد وبالقتل وتتبع سياسة رسمية للاغتيالات".
وشدد على ان "ممارسات إسرائيل هي أحد أسباب التوتر في المنطقة والعالم".
وادلى موسى بهذا التصريح اثر اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين.
واوضح ان "العالم كله عليه ان يقف موقفا واحدا وحازما ضد الظلم والعدوان والتصعيد في الإجراءات العدوانية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين" مشيرا إلى ان "هذه الإجراءات العدوانية هي أحد الأسباب الرئيسية وراء الإحباط الكبير الذي أصاب منطقة الشرق الأوسط والذي يجعل الأوضاع تسير من السيئ إلى الأسوأ في الأراضي المحتلة".
واكد الأمين العام للجامعة العربية ان "ما تقوم به إسرائيل هو سياسة إرهابية ضد الفلسطينيين".
وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول قد دعا الدول العربية إلى المشاركة في حملة ضد الإرهاب بعد الاعتداءات التي وقعت في الولايات المتحدة في 11 أيلول (سبتمبر) مؤكدا بان الأمر لا يتعلق بحرب ضد الإسلام.
وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الأحد للإذاعة الرسمية "نحن بالطبع نؤيد ائتلافا مماثلا ونريد مكافحة الإرهاب ولكننا غير مستعدين لدفع الثمن ولقد قلت ذلك بوضوح للمحاورين" الأميركيين.
واكد ان إسرائيل "غير مستعدة لدفع ثمن ائتلاف لمكافحة الإرهاب" تقوده الولايات المتحدة مشيرا بشكل أساسي إلى احتمال تقديم تنازلات لصالح الفلسطينيين.
كما أشار إلى ان إسرائيل قدمت لواشنطن المساعدة في إطار التحقيقات عقب اعتداءات الثلاثاء في الولايات المتحدة وذلك في "إطار التعاون الاستراتيجي بين الدولتين".
(أ ف ب)