بوتين يسعى لخدمة مصالح روسيا عبر زيارته إيران

نجاد وبوتين يدعوان لحل الأزمة النوويّة بالدبلوماسيّة

موسكو-القدس: قال رئيس هيئة اركان الجيش الروسي اليوم الاربعاء ان ايران لا يمكنها ان تمتلك صواريخ بالستية عابرة للقارات على الامد المتوسط. واوضح يوري بالويفسكي quot;نواصل قول ذلك دون اي لبس وهذه قناعتنا المبنية على معرفة حقيقية بالوضع في ايران المتعلق بقدرتها على صنع صواريخ بالستية عابرة للقاراتquot;.

واضاف quot;لا نعتقد ان القيام بذلك ممكن في مستقبل قريب او على الامد المتوسط او ان يكون ذلك ممكنا بكل بساطةquot; (بالنسبة لايران). واشار بالويفسكي الى ان للولايات المتحدة رايا مغايرا. فالجانب الاميركي quot;يحاول اقناعنا بالعكسquot;، كما قال.

وتعتزم واشنطن نشر محطة رادار في الجمهورية التشيكية ومنصة اعتراض صواريخ في بولندا في اطار مشروعها للدرع المضادة للصواريخ بهدف حماية الغرب من تهديد ايراني. وتعتبر روسيا ان مثل هذا العمل يهدد امنها. ويسود التوتر منذ اشهر بين موسكو وواشنطن بسبب هذه المسالة.

اولمرت الى روسيا الخميس بعد زيارة بوتين الى ايران

ويزور رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس موسكو لاجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العائد من زيارة الى ايران، على ما اعلن مكتب اولمرت الاربعاء.واوضح المكتب ان quot;رئيس الوزراء سيقوم غدا (الخميس) بزيارة عمل الى روسيا وسيستقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتينquot;، مشيرا الى ان الزيارة لن تستمر اكثر من نصف يوم. وذكر المكتب ان quot;الزعيمين سيبحثان مجموعة من المسائل الاقليمية من ضمنها عملية السلام مع الفلسطينيين والتهديد الايراني ومحاولة الحصول على السلاح النوويquot;.

واعلنت رئاسة الحكومة الاسرائيلية من جهتها في بيان ان بوتين واولمرت اجريا اتصالا هاتفيا قبل اسبوع واتفقا على الاجتماع. من جهة اخرى علم من مكتب وزيرة الخارجية الاسرائيلية ان تسيبي ليفني ستقوم قريبا بزيارة الى الصين حيث ستبحث خصوصا في برنامج ايران النووي، من دون الاعلان عن اي مواعيد.

وزار بوتين طهران الثلاثاء للمشاركة في قمة لرؤساء الدول الخمس المطلة على بحر قزوين (اذربيجان وايران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان).واعرب بوتين بهذه المناسبة عن تاييده للبرنامج النووي الايراني معتبرا انه quot;يجب السماح بالنشاطات النووية السلميةquot;.

وقال بوتين الاسبوع الماضي لنظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;ليس لدينا معلومات تفيد ان ايران تسعى لانتاج اسلحة نوويةquot;. وتشتبه اسرائيل والولايات المتحدة واوروبا بان البرنامج النووي المدني الايراني يخفي شقا عسكريا، وهو ما تنفيه طهران.