واشنطن: أعلن البيت الأبيض اليوم أن مستشار الرئيس بوش لشؤون الأمن القومي ستيفن هادلي سوف يتوجه اواخر الاسبوع المقبل الى الشرق الاوسط لمواصلة التحضير لمؤتمر السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

ولم تكشف المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو في لقاء مع الصحافيين عن الدول التي سيزورها هادلي خلال جولته الشرق اوسطية او المسؤوليين الذين سيلتقيهم غير انها شددت على ان الزيارة تأتي في اطار مساعي الادارة الأميركية للتحضير لمؤتمر انابوليس.

وقال محللون في واشنطن ان زيارة هادلي تعكس اهتمام الولايات المتحدة بانجاح مؤتمر السلام الذي دعا اليه الرئيس بوش وتعول عليه الادارة لتحسين الصورة الاميركية في المنطقة وتحقيق انجاز ملموس قبل انتهاء فترة الرئاسة الثانية للرئيس بوش الذي كان اول رئيس أمريكي يتحدث عن هدف اقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد اختتمت اليوم جولتها السابعة في الشرق الأوسط خلال العام الحالي والتي استهدفت التقريب بين الفلسطينيين والاسرائيليين في وقت يختلف فيه الطرفان حول الاجندة الواجب مناقشتها في مؤتمر انابوليس والسقف المنتظر له.

وقالت رايس في تصريحات لها خلال توجهها الى لندن ان مؤتمر انابوليس سوف يضع الاساس نحو المضي قدما لايجاد حلول للقضايا العالقة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي معربة عن ترحيبها بمقترح اسرائيلي بطرح وثيقة امام المؤتمر تحدد القضايا التي ينبغي مناقشتها بعد المؤتمر باعتبار ان تلك الوثيقة quot;مستندا هاما ومؤشرا على نوايا الجانبينquot;. واضافت ان هناك قلقا اسرائيليا حيال القضايا الأمنية فيما تركز وسائل الاعلام على قضايا الحدود والقدس واللاجئين الفلسطينيين مشيرة الى ضرورة الاهتمام بكيفية تعامل واتصال الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية بعضهما البعض باساليب عملية لاسيما لناحية القضايا الأمنية والاقتصادية.

وقللت رايس من امكانية اعتبار المفاوضات السابقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في اوسلو وواي ريفر أساسا لمؤتمر انابوليس معتبرة ان تلك المفاوضات ارتبطت بوقت مختلف ورؤى مختلفة انذاك.