واشنطن: أدان البيت الابيض الجمعة الاعتداء الذي استهدف رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو ووصفه بانه quot;مأساة مروعةquot;، مرجحا ان يكون متطرفون اسلاميون لم يحددهم وراء محاولة الاغتيال هذه.
دان البيت الابيض الجمعة الاعتداء الذي استهدف رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو ووصفه بانه quot;مأساة مروعةquot;، مرجحا ان يكون متطرفون اسلاميون لم يحددهم وراء محاولة الاغتيال هذه.
وصرح المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو للصحافيين quot;ليست لدي اي معلومات محددة حول من او اي منظمة كانت وراء التفجيرات. اعتقد انكم اذا قلتم بشكل عام انهم متطرفون اسلاميون، فان ذلك دقيق على الارجحquot;.
واضاف quot;انهم يعتبرون ان شخصا مثل رئيسة الوزراء السابقة يمثل تهديدا. نود ان نرى الديمقراطية تزدهر خاصة ديمقراطية اسلامية معتدلة في تلك المنطقة المهمةquot;.
وقال فراتو انه جرى اطلاع الرئيس الاميركي جورج بوش على تفجيرات الخميس التي تقول السلطات الباكستانية انها اودت بحياة 138 شخصا على الاقل اثناء استقبال بوتو لدى عودتها من المنفى.
واضاف quot;نحن دائما نعرض المساعدة. وانا اعلم ان وزارة الخارجية على اتصال بالحكومة الباكستانية لعرض اي مساعدة ممكنة. ان هذه ماساة مروعة وتقول الكثير عن نوعية الاشخاص الذين نقاتل ضدهم كل يوم الذين يرغبون في اطفاء اي بصيص من الديمقراطيةquot;.
من ناحيته صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي ان السفيرة الاميركية في باكستان آن بيترسون اتصلت بوزير خارجية باكستان شوكت عزيز الجمعة quot;لتقديم اي دعم قد تحتاجه باكستان في جهودها للتحقيق في حادثquot; التفجير.
وصرح للصحافيين quot;لم نتلق اي طلب محدد في هذا الوقت، ولكن نؤكد اننا مستعدون لدعمهم اذا احتاجوا اليناquot;.
واضاف ان بيترسون اعربت كذلك لعزيز عن قلق الولايات المتحدة بشأن الهجوم وادانتها له.
وتابع انه يبدو ان التفجير quot;هجوم متعمد استهدف بوتو وحزبهاquot;.
واشار الى انه من المبكر اتهام اي جماعة بتنفيذ الهجوم.