الرياض:
بدأ وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي اجتماعهم الدوري الـ 19 هذا اليوم بمشاركة وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي الدكتور عبدالله المعتوق. وقال وزير العدل السعودي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ في كلمة رحب فيها بالمشاركين، إن الاجتماع سيبحث العديد من المواضيع القانونية والقضائية الهادفة الى تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجال القضائي وتوحيد الأنظمة.

وأكد الوزير آل الشيخ استعداد وزارة العدل السعودية في التعاون وبفاعلية مع الاشقاء في دول مجلس التعاون من خلال التواصل وتبادل الرأي والمشورة في كل ما من شأنه أن يخدم العدالة ويسهم في تيسير الاجراءات لمواطني دول المجلس.

من جانبه، أكد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير عام الشؤون القانونية بمجلس التعاون فاروق النوري اهمية الاجتماع لمتابعة وتعزيز ما تحقق من خطوات ايجابية في الاجتماعات السابقة ولاستكمال الجهود التي بذلت لتجسيد التقارب والتكامل في المجالات العدلية والقضائية بدول المجلس.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث التقارير المرفوعة من لجان الخبراء المختصين حول مشروعات الانظمة (القوانين) الجديدة وفي مقدمتها وثيقة مسقط للنظام الموحد للتسجيل العقاري والعيني بدول مجلس التعاون ومشروع النظام الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية ومشروع النظام الموحد للتعاون القانوني والقضائي الدولي في المسائل الجزائية.

واضاف ان الاجتماع سيتناول كذلك استعراض مشروع النظام الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات ومشروع النظام الموحد للسلطة القضائية ومشروع النظام الموحد للتفتيش القضائي الى جانب تجارب الدول الاعضاء في القضايا العدلية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجال العدلي والتشريعي. واعرب العطية عن تهنئته للسعودية بمناسبة صدور نظام القضاء الجديد ونظام ديوان المظالم مؤخرًا في اطار سلسلة الاصلاحات التي تنفذها القيادة السعودية لتطوير مرفق القضاء معتبرًا الأنظمة الجديدة تمثل نقلة نوعية أساسية في تحديث أنظمة أجهزة السلطة القضائية وتعزيز ادائها.