الياس توما من براغ : كشف وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم في براغ أنه عرض على الروس خلال محادثاته الأخيرة معهم في موسكو الحصول على وضعية المراقب أثناء إقامة القاعدة الرادارية الأميركية في تشيكيا غير انه شدد على أن الكلمة النهائية بهذا الخصوص ستترك للتشيك لان القاعدة ستوضع في أراضيهم.

وشدد بعد محادثاته اليوم مع وزيرة الدفاع التشيكية على أن الموقف التشيكي من عملية بناء القاعدة هو أساسي مؤكدا أن quot; لاشيء سيتم تنفيذه من دون موافقة الحكومة التشيكية quot; .

كما كشف الوزير الأميركي بأنه سيتم تقديم اقتراح إلى الروس مضمونه التعهد بعدم تشغيل بعض أجزاء القاعدة الرادارية إلا في حال رصد تجارب في إيران تمثل تهديدا على حد قوله.

وكان الوزير الأميركي قد بحث اليوم مع الرئيس

أميركا تقايض منظومة الدفاع المضاد للصواريخ بإيران

الأفغان يعلنون إقامة جبهة في موسكو

واشنطن تقترح وجودا روسيا في مواقع الدرع الأميركية

التشيكي فاتسلاف كلاوس موضوع الدرع الصاروخي الأميركي والوضع الأمني في الشرق الأوسط إضافة إلى البعثات العسكرية التي يشارك فيها التشيك مع الأميركيين مثل البعثة التشيكية في أفغانستان وفي العراق ثم التقى نظيرته التشيكية فلاستا باركانوفا و رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك.

وسيلتقي في وقت لاحق اليوم رئيس أقوى أحزاب المعارضة ييرجي باروبيك بهدف إقناع الأخير بالتخلي عن موقفه الرافض لوضع القاعدة الرادارية الأميركية في تشيكيا .

وقد أكد الأخير قبل الاجتماع أنه يشك بمقدرة الوزير الأميركي على إقناعه بتغيير موقفه لأنه لو غير رأيه في هذه القضية كما قال لفقد اعتباره كسياسي. يذكر ان الحكومة التشيكية ستواصل محادثاتها مع الأميركيين الأسبوع القادم بشأن مضمون الاتفاقيتين اللتين ستنظمان وضع القاعدة في تشيكيا فيما يقف نحو ثلثي عدد التشيك ضد وضع القاعدة الأميركية في بلادهم.