واشنطن: قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الحاجة quot;ملحةquot; لنشر الدرع الصاروخية المثيرة للجدل في اوروبا نظرا للتهديد المحتمل من ايران وقدم مقترحات لروسيا بهدف تبديد مخاوفها من نشر هذه الدرع على حدودها.

وقال في كلمة في جامعة الدفاع القومي الاميركية ان quot;الحاجة الى نشر درع دفاعية صاروخية في اوروبا حقيقية، واعتقد انها ملحةquot;. واضاف quot;ان اجهزة الاستخبارات لدينا تقدر انه مع مساعدة خارجية مستمرة، فان ايران يمكن ان تطور قبل 2015 صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول الى الولايات المتحدة وكافة انحاء اوروباquot;.

وتابع quot;واذا اختارت (ايران) القيام بذلك ولم تتخذ المجموعة الدولية اجراءات لمنعها فانه من الممكن ان تملك ايران هذه القدرات وعلينا ان نأخذ هذا الامر مأخذ الجد من الآنquot;. وكرر بوش ان مشروع الدرع الصاروخية ليس موجها ضد روسيا بل ضد دول quot;مارقةquot; وفق تعبيره في اشارة الى ايران.

وقال quot;نحن لا نعتبر روسيا ضمن هذه الدول والحرب الباردة انتهت وروسيا ليست عدوا لناquot;. وفي براغ قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ان بلاده عرضت حضورا روسيا في المواقع التي سيتم نشر الدرع الصاروخية فيها في تشيكيا وبولندا.

واضح غيتس في مؤتمر صحافي ان وزيرة الخارجية الاميركية quot;كوندوليزا رايس وانا قدمنا مقترحين اضافيين للروسquot;. وقال ان المقترح الاول يتمثل في المزيد من الشفافية بالسماح بحضور روسيquot; في الموقعين والثاني يتمثل في quot;ربط تفعيل هذين الموقعين في تشيكيا وبولندا بالحصول على اثبات نهائي لوجود تهديد من قبيل تجارب ايرانية صاروخيةquot;.

واضاف quot;سنواصل التفاوض وبناء المواقع غير اننا لن نشغلها الا في حال وجود تهديد ملموس مثبتquot;. وتعارض روسيا بشدة المشروع الاميركي لنصب عشرة صواريخ باتريوت اعتراضية في بولندا ورادار في تشيكيا.