دمشق: أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الثالثة في مجلس الأمة الكويتي النائب مرزوق الحبيني أن زيارة وفد المجموعة الى سوريا ومحادثاته مع المسؤولين السوريين كانت ناجحة بكل المقاييس وعكست عمق العلاقة الأخوية بين البلدين الشقيقين. وقال الحبيني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى مغادرته دمشق اليوم والوفد المرافق له عائدًا الى الكويت مختتمًا جولة شملت ايضًا هنغاريا، إن المحادثات واللقاءات التي أجراها الوفد مع المسؤولين السوريين سادتها روح الاخوة والشفافية والصراحة والوضوح ازاء كافة المواضيع السياسية في المنطقة التي تم بحثها.

واشار الى ان الوفد البرلماني الكويتي اجرى خلال الزيارة التي استمرت اربعة ايام محادثات مع رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ورئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش ووزير الخارجية وليد المعلم اضافة الى جلستي محادثات مع رئيسي واعضاء لجنة الاخوة البرلمانية السورية - الكويتية. وتم خلال الزيارة استعراض جملة من الملفات الساخنة في المنطقة العربية في مقدمتها الوضع في العراق والاراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان والسودان والصراع العربي الاسرائيلي وتم تبادل وجهات النظر حيالها. واضاف ان وجهات النظر كانت متطابقة حيال الكثير من القضايا التي تم تداولها سواء على الصعيد السياسي او الاقتصادي ومجالات التعاون بين الكويت وسوريا وسبل تطوير هذا التعاون بما يعود بالخير والفائدة على الشعبين الشقيقين. واضاف لقد اكدنا موقف الكويت الواضح والثابت حيال كافة القضايا العربية ومنها الوضع في العراق والصراع العربي الاسرائيلي والملف اللبناني.

واشار اما في مجال العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وسوريا فقد اكدنا حرص القيادة الكويتية اميرًا وحكومة ومجلس امة على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وبخاصة تذليل كافة العقبات التي تعترض سبل زيادة حجم التبادل التجاري وفي مجال الاستثمارات، وقال الحبيني لقد استمعنا من المسؤولين السوريين وبخاصة من رئيس مجلس الوزراء الى عرض للواقع الاقتصادي السوري والاصلاحات الاقتصادية واجراءات الحكومة السورية التي اتخذتها في سبيل تحرير التجارة وجذب الاستثمارات . واضاف بهذا الصدد quot;اكدنا ضرورة ان يكون هناك قوانين متطورة من شأنها جذب الاستثمارات وتوظيف رؤوس الاموال العربية بشكل عام والكويتية بشكل خاص في السوق السورية وان تكون ضامنة لأمن وامان استثمارات المستثمر وإلغاء البيروقراطيةquot; مشيرا الى ان الاستثمارات الكويتية ازدادت خلال السنوات القليلة الماضية في سوريا سواء في القطاع الصناعي او السياحي والمصرفي وقطاع التامين .

واكد ان جميع المسؤولين السوريين الذين إلتقاهم الوفد اشادوا بموقف دولة الكويت الداعم والمساند لسوريا على الصعيد السياسي وكذلك دورها في المساهمة في التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال مساهمات الصندوق الكويتي في العديد من المشاريع الحيوية وبخاصة في قطاع توليد الطاقة الكهربائية وقطاع الزراعة والصناعة والصرف الصحي والاتصالات .

كما اشادوا بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها دولة الكويت بقيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في تعزيز التضامن العربي ولم الشمل وحرصها على عدم وجود أي خلاف بين دولة عربية ودولة عربية اخرى وتفعيل مؤسسات العمل العربي المشترك. وذكر ان المحادثات البرلمانية اكدت الحرص من قبل الجانبين على تكثيف تبادل زيارات الوفد البرلمانية بين الكويت وسوريا من اجل تعزيز المسيرة البرلمانية العربية وكذلك تم التأكيد على دور البرلمانيين العرب كممثلين لشعوبهم في تقوية اواصر الاخوة بين ابناء الوطن العربي. وكان وفد مجلس الامة الكويتي الذي يضم نائب رئيس لجنة الصداقة الكويتية - السورية النائب محمد خليفة الخليفة والنائب سعد الشريع والنائب جابر العازمي وصل الى هنا يوم السبت الماضي.