انقرة: أعلن الجيش التركي اليوم أنه أحبط مساء الثلاثاء هجومًا جديدًا شنه حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا، مؤكدًا بذلك انباء نشرتها الصحف. وقالت قيادة الاركان إن الجيش نجح في quot;تعطيل اكثر من 30 ارهابيًاquot;، في اشارة الى المقاتلين الاكراد الانفصاليين. وذكرت الصحف الخميس ان 30 متمردًا على الاقل قتلوا.

واضافت قيادة الاركان في بيانها انه quot;تم رصد مجموعة كبيرة من الارهابيين الثلاثاء في الساعة 22.00 (19.00 ت غ) فيما كانت تستعد لهجوم على موقع في يسيلوفا قرب الحدود التركية العراقيةquot;.

وتابعت ان quot;مجموعة الارهابيين تعرضت لاطلاق نار معزز بالمدفعية والمدرعات واسلحة ثقيلة اخرىquot;، لافتة الى ان الجنود واصلوا اطلاق النار على المتمردين فيما فر هؤلاء نحو الاراضي العراقية.

الى ذلك، اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس في بوخارست ان بلاده مصممة على القيام بتدخل عسكري في شمال العراق quot;متى اقتضى الوضعquot; ذلك.

واوضح في مؤتمر صحافي مع نظيره الروماني كالين تاريسينو quot;ان قواتنا مصممة على القيام بهذه الخطوة تبعًا لمقتضيات الوضعquot;. واضاف quot;ان هدفنا هو منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية وليس المدنيين او سلامة ووحدة العراقquot;، معتبرًا ان quot;القادة العراقيين لن يستمروا في ايواء هذه المنظمة التي وجدت ملاذا في شمال العراقquot;.

من جهة اخرى، قال مسؤول اميركي كبير اليوم ان الولايات المتحدة quot;تبذل كل ما بوسعهاquot; للافراج عن ثمانية جنود اتراك يحتجزهم المتمردون الاكراد منذ الاحد بعد ان نصبوا كمينا قتل خلاله 12 جنديًا تركيا. وصرح ماثيو بريزا نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون اسيا واوروبا quot;ان حكومتي مستاءة من الهجوم الذي وقع مؤخراquot;. واضاف quot;نحن نبذل كل ما بوسعنا ونعمل مع الحكومتين التركية والعراقية لضمان الافراج عن الرهائن المتقبينquot;.