بيداوة (الصومال): أعلن مسؤول كبير في الرئاسة الصومالية أن رئيس الوزراء في الحكومة الإنتقالية الصومالية علي محمد جيدي قدم الإثنين كتاب استقالته إلى الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد. واضاف المسؤول الكبير في حكومة الرئاسة في بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو) مقر البرلمان الانتقالي الصومالي أن quot;الرئيس تسلم كتاب استقالة رئيس الوزراءquot;. وأوضح أن quot;المسؤولين تطرقا الى مستقبل البلادquot;. وكان جيدي يتولى هذا المنصب منذ ثلاث سنوات. وتشهد الصومال البلد الفقير في القرن الافريقي حربًا اهلية منذ 1991.

وتزامنت الاستقالة مع تصاعد المعارك في العاصمة مقديشو التي شهدت أمس اشتباكات عنيفة بين القوات الإثيوبية ومقاتلين صوماليين اسفرت عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل. وقال محرر الشؤون الإفريقية في بي بي سي مارتن بلوت، إن المعارك الأخيرة اندلعت بعد أن نقلت القوات الإثيوبية تعزيزات عسكرية ومصفحات ودبابات إلى داخل المدينة الجمعة الماضية.

وتقوم القوات الاثيوبية بدوريات عسكرية في عدد من الاحياء في محاولة لتشديد الخناق على المقاتلين الإسلاميين المعارضين للحكومة الصومالية. وقالت الشرطة الصومالية ان قائدًا في الشرطة ومدنيًا قد قتلا فيما اصيب 7 مدنيين في القتال الذي اندلع بين الجانبين في ميناء ميركا الواقع على بعد 100 كيلو مترًا جنوب العاصمة. وتتواجد القوات الإثيوبية في الصومال منذ شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي عندما دخلت بموافقة الحكومة الصومالية الانتقالية لمساعدتها في الاطاحة بنظام المحاكم الإسلامية.

ومنذ ذلك الوقت، شرع المقاتلون الاسلاميون، الذين تتهمهم الولايات المتحدة بصلتهم بالقاعدة، في شن حرب عصابات في العاصمة مقديشو اجبرت عشرات الآلاف من سكانها على الرحيل والحياة في ظروف بائسة. وقد اعاق القتال ايضا أعمال الامدادات الانسانية التي تشرف عليها الامم المتحدة في جنوب الصومال وخاصة في مقديشو.