واشنطن تشترط اعتقال عضو بالقاعدة لمساعدة اليمن

اليمن: مدبر تفجير المدمرة كول لا يزال في السجن

استياء أميركي من إفراج اليمن عن البدوي

غضب أميركي على اليمن لإفراجها عن مدبر الهجوم على المدمرة كول

واشنطن: قالت الولايات المتحدة أمس، إنها تأكدت أن الرجل الذي أدين في ما يتصل بالهجوم الذي نفذه تنظيم القاعدة على المدمرة الأميركية كول عام 2000 ما زال في السجن باليمن على الرغم من أنباء عن الافراج عنه. وكان مسؤولون أميركيون قدأحسوا بالقلق من أنباء الاسبوع الماضي تفيد ان جمال بدوي افرج عنه من السجن قائلين انه يجب ان يبقى في السجن وعطلوا خططًا لمنح هذه الدولة منحة قدرها 20.6 مليون دولار. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جونزالو كاليجوس quot;استطعنا ان نتأكد اليوم من وجود جمال بدوي في السجن في عدنquot;.

وبدوي هو واحد من المدبرين الرئيسين للهجوم على المدمرة كول الذي قتل فيه 17 بحارًا أميركيًا في ميناء عدن بجنوب اليمن. وسلم بدوي نفسه للسلطات منذ نحو أسبوعين وأبلغ أقاربه رويترز يوم الجمعة أن عقوبته خففت الى الاقامة الجبرية في منزله وأنهم زاروه في منزله في عدن.

ولم تخف الولايات المتحدة استياءها من هذا قائلة انه اذا ثبتت صحة التقارير التي أفادت بالافراج عن بدوي من السجن فسيكون ذلك أمرًا يبعث على quot;أشد القلقquot; وانها ستضغط على الحكومة اليمنية بشأن هذا الموضوع. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك quot;هذا شخص يجب ان يبقى خلف القضبانquot;.