موسكو: أعلنت القوات الإستراتيجية البرية الروسية الثلاثاء أن روسيا أجرت تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ مضاد للصواريخ قصير المدى من قاعدة ساري شاغان العسكرية في كازاخستان الجمهورية السوفياتية السابقة في شرق آسيا. ونقلت وكالة انباء انترفاكس الروسية عن المتحدث باسم القوات الاستراتيجية الكولونيل الكسندر فوفك قوله إن quot;الهدف الرئيس من هذه التجربة هو تأكيد المزايا التقنية والتكتيكية وتمديد مدة استثمار هذا النوع من الصواريخ المضادة للصواريخquot;. واضاف quot;كما تمكنا من تقييم عملانية النموذج المحدث لهذا الصاروخ وانظمة الرصد على الارضquot;.

وقالت روسيا، التي تعارض بشدة نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية، مرارا انها سترد بـ quot;الطرق المناسبةquot; على هذا المشروع. واضافت انها مستعدة لاستئناف انتاج صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى quot;اذا دعت الحاجةquot; وتعلن بانتظام عن تجارب ناجحة لاطلاق صواريخ. والاثنين قامت روسيا بتجربة ناجحة لاطلاق صاروخ عابر للقارات من طراز quot;ار اس-18quot; من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

وأكد الفريق ايغور سادوفيف نائب القائد العام للقوات الجوية الروسية، أن المقاتلة الروسية الأولى من الجيل الخامس ستحلق في الجو في 2012. وقال سادوفيف في حديث لوكالة نوفوستي إن طائرة الجيل الخامس ستدخل الخدمة في سلاح الجو الروسي في عام 2015. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن أن روسيا ستنجز العمل على تصنيع مقاتلة من الجيل الجديد في الفترة 2012- 2015.

كما وعد الرئيس بوتين في حوار مع المواطنين الروس عبر الخط المباشر الذي نظم في الثامن عشر من هذا الشهر بمواصلة تحديث القاذفات الإستراتيجية من طرازي quot;تو-160quot; وquot;تو-95quot;. وأشار سادوفيف إلى وجود اتفاقية روسية هندية للتعاون على تطوير مشروع طائرة الجيل الخامس.

ويذكر أن روسيا والهند اتفقتا في أواسط أكتوبر على القيام معا بتصنيع مقاتلة الجيل الخامس، وإنتاج محركات لطائرات quot;سوخويquot;. وقال مصدر في المكتب الصحفي للهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني في تصريح أدلى به لوكالة نوفوستي في وقت سابق: quot;وقعت اتفاقية حول التعاون في مجال تصميم وصنع مقاتلة متعددة المهام. وتتيح هذه الوثيقة للبلدين تنفيذ المشروع الذي ينص على الاشتراك مناصفة في التمويل والمساهمة الهندسية في تصنيع طائرة الجيل الخامسquot;. ووقع الوثائق عن الجانب الروسي نائب مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني فياتشيسلاف دزيركالن ونائب وزير الدفاع الهندي لشؤون التصنيع العسكري كانوار سينغ.