اعتدال سلامه من برلين: في الوقت الذي يزور فيه فرانس يوزف يونع وزير الدفاع الألماني لبنان، إجتمع صباح اليوم مع عدد من السياسيين في بيروت، وكذلك يبدأ زميله في الحكومة بعد ظهر اليوم وزير الخارجية فرانك فلتر شتينماير جولة مهمة إلى كل من مصر وله لقاء فيها ايضًا مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى واسرائيل حيث يلتقي بنظيره ايهود باراك ويجتمع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالرئيس محمود عباس وعدد من الوزراء.
وخلال جولته سوف يروج الوزير شتاينماير للإقتراح الذي قدمه في قمة لشبونة الداعي الى وضع الاتحاد الاوروبي خطة عمل للشرق الاوسط ولمراحل السلام في المنطقة ولقي دعم الكثير من الدول الاوروبية، لذا يهدف خلال محادثات الى نيل دعم الدول المعنية بالامر. ويتضمن الاقتراح عدة نقاط منها دعم الفلسطينيين ماديًا من اجل التغلب على وضعهم الاقتصادي المتدهور. وكما قال مسؤول في الخارجية، فإن ما تقدم به الوزير لا يتناقض مع مؤتمر الشرق الاوسط القريب.
وتنتهي زيارة شتاينماير يوم الجمعة للمنطقة، ليغادر الى اسطمبول للمشاركة في اجتماع وزراء الدول المجاورة للعراق ويحضره ايضًا مندوبون عن البلدان العضو في مجلس الامن الدولي والبلدان الصناعية الثمانية. وسوف يُطرح في الاجتماع الاوضاع الامنية المتردية في العراق والسبل الكفيلة بنشر الامن والاستقرار فيها على اساس ما وضع في مؤتمر شرم الشيخ في شهر ايار( مايو) الماضي وسيتم التطرق الى الوضع المتوتر على الحدود العراقية التركية.
وفي ما يتعلق بجولته في بيروت وزيارة استطلاعية للقطع الحربية المتواجدة قبالة الشواطئ اللبنانية ومتابعة مناورة للبحرية الالمانية، يتابع الوزير يونغ جولته الى الامارات العربية المتحدة حيث يوقع اتفاقًا لمواصلة تدريب جنود عراقيين حتى نهاية عام 2008، وكانت ألمانيا قد وقعت الاتفاق نفسهعام 2003 ودرب خبراء عسكريون لها اكثر من 350 جندي عراقي كما اهدت كل المعدات التي تم التدريب عليها مثل شاحنات النقل. وبعد الامارات العربية المتحدة يتابع وزير الدفاع رحلته الى عمان ثم خليج العقبة في زيارة استطلاعية لعمل قطع حربية المانية ضمن ما يسمى بمهمات محاربة الارهاب التي تقودها الولايات المتحدة عبر خطة Operation Enduring Freedom وآخر محطة له هي اسرائيل حيث يلتقي نظيره ايهود باراك يوم الخميس القادم.