يوسف عزيزي من طهران: خفضت لجنة العفو في السلطة القضائية الايرانية بعد مناقشتها ملف ثلاثة مختطفي طائرة ايرانية کانوا قد اختطفوها عام 2000 عقوبة الاعدام والسجن المؤبد الی السجن20 و 15 عاما .

وکان 3 اشخاص احدهم يحمل مسدسا و الاخران سلاحا ابيضا و برفقتهم افراد اسرهم و اقاربهم و هم 4 نساء و 11 رجلا استقلوا في احدی الليالي عام 2000 طائرة quot;ياك 40quot; وهي في رحلة من مدينة الاهواز (جنوب غرب) الی مدينة بندر عباس (جنوب ) فاختطفوها علی بعد 60 میلا من مطار بندرعباس. لکن حراس الطائرة اشتبکوا مع ثلاثة خاطفين مسلحين وتمکنوا في النهایة من تجريدهم من اسلحتهم.

وقد مثل الخاطفون امام محکمة الثورة الاسلامية التي اصدرت عقوبة الاعدام والسجن المؤبد لثلاثة خاطفين بتهمة المساس بالامن القومي. الا ان الخاطفین الثلاثة وهم خالد حرداني والاخوان فرهنك منصوري وشهرام منصوري الذين ایدت المحکمة العليا للبلاد العقوبات الصادرة بحقهم قدموا التماسا الی رئيس السلطة القضائية طلبوا فیه العفو والصفح عنهم حیث أرسلت ملفاتهم الی لجنة العفو بالسلطة القضائية التي خفضت عقوبة خالد حرداني من الاعدام الی السجن 20 عاما وعقوبه شهرام وفرهنك منصوري من السجن المؤبد الی السجن 15 عاما.

و استوحى المخرج الايراني ابراهيم حاتمي كيا من هذا الحادث ليخرج فيلما على اساسه تحت اسم quot; ارتفاع پستquot; (الارتفاع المنخفض) الذي بين فيه ان دافع الخاطفين كان اقتصاديا و ليس سياسيا.