إستبعاد عودة سباق التسلح بين موسكو وواشنطن
واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الاربعاء انها ابلغت الكونغرس الاميركي نيتها بيع الاف الصواريخ والذخائر الى اسرائيل بما تصل قيمته الاجمالية الى 3،1 مليار دولار.

وقالت وكالة التعاون والامن الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع في بيان quot;ان مساعدة اسرائيل على تنمية قدرة دفاعية قوية والمحافظة عليها امر حيوي للمصلحة الوطنية الاميركيةquot;.واوضحت الوكالة ان هذه الصفقة تتضمن خصوصا نحو اربعة الاف صاروخ بينها الفا صاروخ مضاد للدروع وخمسة الاف من الذخائر quot;المضادة للتحصيناتquot; بقيمة اجمالية تصل الى 32،1 مليار دولار.

البنتاغون ينفي تسريع خططه لنشر الدرع المضادة للصواريخ

وعلى صعيد منفصل نفت الولايات المتحدة سعيها الى تسريع مشروع نشر الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا، في ضوء اتهامات روسية في هذا الصدد. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) جيف موريل quot;نأمل التوصل الى اتفاقات مع الجمهورية التشيكية وبولندا في اسرع وقت بحيث نصبح قادرين على بناء النظام واقامتهquot;.

وتدارك quot;لكنني لا اشعر باننا نسعى الى تعجيل العمليةquot;. وكانت روسيا اتهمت في وقت سابق الاربعاء الولايات المتحدة بquot;تسريع المفاوضاتquot; مع بولندا وتشيكيا لنشر درعها المضادة للصواريخ في اوروبا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين في بيان ان quot;الولايات المتحدة، بدل تعليق مفاوضاتها مع الجمهورية التشيكية وبولندا، تتبنى اجراءات اضافية لتسريعquot; نشر الدرع.

واضاف quot;يمكننا القول ان الولايات المتحدة تسعى الى جعل تنفيذ خططها امرا لا رجوع عنهquot;. وتخوض واشنطن منذ عام مفاوضات مع بولندا لنشر عشرة صواريخ مضادة للصواريخ ومع تشيكيا لاقامة رادار، لكن مفاوضاتها مع روسيا التي تعتبر هذه المنشآت الاميركية تهديدا مباشرا لمصالحها، تتعثر.