مدريد: قلل مسؤولون اسبان ووسائل اعلام السبت من اهمية الازمة القائمة مع المغرب بسبب اعلان زيارة العاهل الاسباني خوان كارلوس لمدينتي سبتة ومليلية التابعتين لاسبانيا في شمال المغرب، معربين عن تفاجئهم من رد الفعل المغربي.

واعلنت الحكومة المغربية الجمعة استدعاء سفيرها في مدريد للتشاور احتجاجا على هذه الزيارة quot;المؤسفةquot; التي تبدأ الاثنين الى المدينتين quot;السليبتينquot; اللتين يطالب المغرب بهما.

وقال وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيري

أول سرية إسلامية انطلقت من سبتة

المغرب يستدعي سفيره بإسبانيا للتشاور

معارض مغربي يرى بزيارة عاهل إسبانيا إستفزازا

س روبالكابا مساء الجمعة ان هذا القرار quot;بادرة نختلف معها لكننا نرتبط بعلاقات جيدة مع المغرب ونحن على يقين انها ستتواصلquot;. ولم يصدر عن الخارجية الاسبانية رد فعل واكتفت بالاشارة الى انها لن تتخذ اجراء مماثلا ردا على استدعاء المغرب سفيره.

وقالت صحيفة quot;البايسquot; ان رد الفعل المغربي فاجأ مدريد خاصة مع وجود وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس حاليا في المغرب في زيارة شبه خاصة.

ومن المقرر ان يحضر السبت في الصويرة اختتام مهرجان ثقافي ممول جزئيا من حكومة الاندلس الاسبانية. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي اسباني quot;لو كان موراتينوس على علم بما سيحصل لم يكن ليعبر الجسر الى المغربquot; في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وعنونت مختلف الصحف الاسبانية على صفحاتها الاولى السبت حول quot;الازمة الدبلوماسيةquot; الجديدة بين البلدين مع اعتبارها رد الفعل المغربي quot;غير متناسبquot; وتأكيدها سيادة اسبانيا على سبتة ومليلية.

وكتبت صحيفة quot;الموندوquot; اليمينية في افتتاحيتها quot;ان الحديث عن +مدن سليبة+ كما قالت الحكومة المغربية، كذب، فالمدينتان اسبانيتان منذ القرنين 15 و16 قبل عدة قرون من وجود مملكة المغربquot;.