اسطنبول: اكد متحدث رسمي عراقي يشارك في مؤتمر اسطنبول حول العراق اليوم الاجراءات الجديدة التي تم اتخاذها ضد حزب العمال الكردستاني المتمركز في شمال العراق. وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية للصحافيين quot;لقد بدا تنفيذ الخطة اليوم في كردستانquot;.

واضاف quot;تم اتخاذ اجراءات جديدة ومراقبة كل من يشتبه بانتمائه الى الحزب في اقليم كردستان وحميع انحاء العراق (...) لقد انقطعت كل امكانية لتقديم دعم لوجستي لعناصر العمال الكردستانيquot;.

وكان مسؤول امني كردي رفيع المستوى افاد في وقت سابق ان السلطات الامنية في اقليم كردستان العراق قررت اغلاق كافة مقار الاحزاب الكردية العراقية المتعاطفة مع حزب العمال الكردستاني الانفصالي الذي تسبب في تصاعد الازمة بين العراق وتركيا.

وقال المسؤول الامني رافضا الكشف عن اسمه quot;قررنا اغلاق كافة مقرات الاحزاب الكردية المتعاطفة مع حزب العمال الكردستاني في اربيل وبدانا صباح اليوم باغلاق مقر حزب الحل الديمقراطي الكردستانيquot;.

واكد انه quot;في المرحلة الاولى ستقتصر العملية على اغلاق مقراتهم وان استمروا في نشاطاتهم سوف نقوم باعتقالهمquot; مؤكدا ان quot;هناك مقرا لهم في محافظة السليمانية واخر في محافظة دهوك ستغلق ايضاquot;.واضاف quot;نحن حتى الان نعرف ان هذا الحزب حاليا متعاطف مع حزب العمال واذا ثبت ان هناك احزاب اخرى متعاطفة مع حزب العمال سنغلقها ايضاquot;.

يشار الى ان حزب الحل الذي يتزعمه فائق كولبي تاسس في 2003 وشارك بالانتخابات البرلمانية العراقية في بغداد، لكنه لم ينل اي مقعد في مجلس النواب.

وكان رئيس الحكومة العراقية اعلن السبت في مستهل المؤتمر الوزاري الدولي الموسع حول العراق باتخاذ قرارات حاسمة ضد حزب العمال الكردستاني.
وقال quot;لقد كنا قد اتخذنا قرارا حاسما باغلاق جميع مكاتب وواجهات حزب العمال الارهابي في عموم الاراضي العراقيةquot;.

واضاف quot;نعلن اليوم امامكم اننا قد اتخذنا اجراءات صارمة لمنع اية تسهيلات تصل الى هذا التنظيم الارهابي عبر المطارات والحدود ونصب سيطرات وملاحقة عناصره في المناطق التي يتواجدون فيهاquot;.وتابع quot;نؤكد هنا ان دستور العراق يلزمنا باحترام العلاقات مع دول الجوار وعدم السماح بإتخاذ اراضينا مقرا او ممرا للاعتداء على اي دولة من دولهاquot;.

يذكر ان عناصر حزب العمال الكردستاني يزورن اقليم كردستان العراق من خلال بطاقات تعريف تحمل اسم حزب الحل الديمقراطي الكردستاني، ليس كعناصر في حزب العمال الكردستاني، من اجل التسوق وغيرها. ويؤكد مسؤولون اكراد ان مقرات حزب الحل قد تستخدم لنقل الامول القادمة الى حزب العمال الكردستاني من ممولين في الخارج.