بيروت: ذكرت صحيفة لبنانية هذا اليوم، أن موفدًا رئاسيًا فرنسيًا سيصل إلى بيروت في زيارة عاجلة يبحث خلالها مع المسؤولين اللبنانيين السبل لإيجاد مخرج لحل الازمة اللبنانية المتمثلة بعدم التوافق على الاستحقاق الرئاسي. وقالت صحيفة (السفير) إنه من المتوقع أن يصل الى بيروت في الساعات القليلة المقبلة الأمين العام لقصر الرئاسة الفرنسية كلود غيان في زيارة عاجلة يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين اللبنانيين.

وأضافت أن غيان سيجتمع مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري والوزراء فؤاد السنيورة وربما النائب سعد الحريري اذا قرب موعد عودته الى بيروت خلال الساعات المقبلة، إضافة الى البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير.

وقالت انه quot;في انتظار ما ستفضي إليه قمة الرئيسين الاميركي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي في واشنطن في الساعات المقبلة لا سيما لجهة بلورة تصور مشترك للبلدين في مواجهة الملف الرئاسي اللبناني وتأثر المناخ العام بالدينامية الايجابية التي ولدها لقاء موفدي ساركوزي بالرئيس السوري بشار الاسد في دمشق، وساعد ذلك في توسيع دائرة التفاؤل الضيقة جدًا، وذلك على بعد خمسة ايام من موعد جلسة انتخاب الرئيس العتيد يوم الاثنين المقبل التي باتت في حكم المؤجلةquot;.

وذكرت الصحيفة انه اذا نجح ساركوزي في خطف انجاز دبلوماسي في لبنان، فإن قمة شرم الشيخ المقررة يوم السبت المقبل بين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك قد تولد دينامية عربية موازية للدينامية الاوروبية تعبر عن نفسها في اعقاب انتهاء القمة مباشرة حيث تجري عملية تقييم للموقف في لبنان وما اذا كانت هناك ضرورة لقيام اللجنة الوزارية العربية بزيارة بيروت بمشاركة وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

ولفتت الى ان المهمة الاستطلاعية التي يقوم بها مساعد الامين العام للجامعة السفير هشام يوسف الى بيروت منذ يوم امس تصب في هذا الاتجاه. وقالت ان يوسف قال لمن إلتقاهم امس ومنهم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة والمعاون السياسي للامين العام لـ quot;حزب اللهquot; الحاج حسين خليل والنائب علي حسن خليل ان quot;موقف واشنطن في اجتماعات اسطنبول بدا منسجمًا مع موقف باقي المشاركين لجهة تشجيع التوافق في لبنانquot;.