موسكو: صرح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بأن روسيا والهند تعدان اتفاقية لبناء 4 مفاعلات نووية في كودانكولام.
وقال مانموهان سينغ في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم: quot;وقعنا في ختام زيارة الرئيس الروسي إلى الهند في شهر يناير 2007 مذكرة حول بناء 4 مفاعلات نووية إضافية في كودانكولام. ونقوم حاليا بإعداد اتفاقية بهذا الخصوصquot;.
وأضاف أن الهند تأمل في توسيع التعاون مع روسيا في مجال الطاقة الذرية.
وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاقيتين الموقعتين بين روسيا والهند حول بناء طائرة نقل متعددة المهام وتصنيع مقاتلة الجيل الخامس تفتحان آفاقا رحبة للتعاون العلمي التقني والإنتاجي بين البلدين.
وقال الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في موسكو اليوم: quot;لقد أولينا اهتماما خاصا في أثناء المحادثات لمسائل التعاون في مجال الطاقة الذرية وميدان التعاون العسكري التقنيquot;.
وأكد عزم البلدين على مواصلة التعاون في مجالات التكنولوجيات العالية كالاتصالات والفضاء وغيرها.
وقال بوتين : quot;نقيم إيجابيا خبرة الشراكة في مجال الطاقة، وخاصة في إطار مشروع quot;ساخالين-1quot;. واتفقنا على دراسة إمكانية توسيع الاستفادة من هذه الخبرة لتشمل مشاريع جديدة سواء في روسيا أو الهند أو في بلدان أخرىquot;.
وأضاف أن لقاءه مع مانموهان سينغ شهد مناقشة شؤون التعاون التجاري الاقتصادي بشكل مفصل، وخاصة سير تنفيذ الاتفاق الخاص بزيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2010.
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ازداد في عام 2006 بنسبة 27في المئة، وبنسبة 30 في المئة في فترة 8 أشهر من عام 2007.