عمان: اظهرت نتائج دراسة مسحية نرويجية اجريت لمعرفة عدد واوضاع العراقيين في الاردن الثلاثاء ان عدد العراقيين المقيمين في المملكة لا يتجاوز 500 الف شخص.

وقال جون بيدرسون نائب مدير المعهد النرويجي للدراسات التطبيقية quot;فافوquot; المكلف باعداد الدراسة خلال مؤتمر صحافي في عمان انه quot;في الوقت الذي كانت تشير فيه ارقام غير رسمية الى وجود نحو مليون عراقي فان الدراسة التي اجريناها استنتجت ان هناك ما بين 450 الفا الى 500 الف عراقي يقيمون في الاردنquot;.

واضاف ان quot;الغالبية العظمى من هؤلاء العراقيين هم من المسلمين السنة بنسبة تصل الى 68 بالمائة بينما يشكل الشيعة 17 بالمائة والمسيحيون 12 بالمائةquot;.

ووجدت الدراسة التي طال انتظارها والتي كان يفترض ان تعلن نتائجها منذ اشهر خلت ان quot;غالبية العراقيين في الاردن يسكنون عمان وانهم اصلا قدموا من بغدادquot;.

واوضح بيدرسون ان quot;معظم العراقيين المقيمين في الاردن قدموا الى المملكة عام 2005 وانهم لجأوا اليها بسبب العنف المستشري في بلادهمquot;.
واشار الى ان quot;المسح اظهر ان العراقيين في الاردن متعلمون وان 22 بالمائة من البالغين يعملونquot; مبينا ان quot;واحدا من كل خمسة عراقيين يرغبون بشدة بالهجرة الى دولة ثالثةquot;.

واكد بيدرسون ان quot;الرغبة في الهجرة الى بلد ثالث موجودة بين معظم العراقيين ولكنها على الاخص تنتشر بين طبقة الفقراء وغير المسلمين من العراقيينquot;.

واضاف ان quot;95 بالمائة من العراقيين في الاردن ممن يرغبون بالعودة الى العراق يقولون انهم لن يعودوا قبل ان يسمح الوضع الامني هناك لهم بالعودةquot;.

واشار الى ان الدراسة وجدت ان quot;خطط العودة الى العراق لوحظت خصوصا بين العراقيين المقتدرين والمتعلمين وبين المسلمين منهم والقادمين الجدد اي ممن قدموا الى الاردن عامي 2006 و 2007quot;.

واعترف بيدرسون بان quot;وجود هذا العدد الكبير من العراقيين في المملكة يشكل تحديا لمختلف القطاعات في الاردنquot;. ومن جانبه، اكد غازي شنيكات مدير عام دائرة الاحصاءات العامة وهي الجهة الاردنية التي شاركت في اعداد الدراسة ان quot;هذا الرقم هو آخر تقدير وأفضل تقدير لعدد العراقيين في الاردن في شهر ايار/مايو من العام الحالي وهو يعكس الواقع لاقرب ما يكونquot;. واضاف quot;لقد تم اعداد هذه الدراسة وفق اساليب عملية ومنهجية محددةquot;.

وحول سبب تأخر اعلان نتائج الدراسة، قال شنيكات ان quot;القضية ليست سهلة فنحن نتحدث عن حصر اعداد العراقيين في كل انحاء المملكة، لقد راجعنا البيانات لاكثر من مرة والعملية كانت صعبةquot;.

ووفقا للامم المتحدة منذ غزو القوات الاميركية للعراق في اذار/مارس 2003 لجأ اكثر من 2.3 ملايين عراقي اما الى سوريا (اكثر من 5،1 ملايين) او الى الاردن (750 الفا).

وتقدر الامم المتحدة عدد العراقيين الذين فروا من بلدهم باربعة ملايين شخص من اصل 26 مليونا، ويشمل هذا العدد من غادروا قبل عام 2003، فضلا عن نزوح اكثر من مليوني شخص داخل العراق.