نيويورك (الامم المتحدة):تحدث الموفد الخاص للامم المتحدة الى بورما ابراهيم غمبري الثلاثاء امام مجلس الامن الدولي عن quot;مراحل ايجابيةquot; حققها النظام العسكري في بورما منذ زيارته لهذا البلد الاسبوع الماضي ولكنه اعتبر ان على النظام ان يعمل المزيد.

ومن بين هذه الاجراءات، تحدث غمبري عن رفع حظر التجول الذي فرضه النظام منذ التظاهرات المناهضة للحكومة نهاية ايلول/سبتمبر واطلاق سراح اكثر من 2700 شخص بالاضافة الى بعض السجناء السياسيين وكذلك فتح محادثات بين زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي ووزير العمل اونغ كي.

ولكنه اشار الى انه يتوجب على النظام العسكري ان quot;يقدم مع ذلك الضمانة بانه سيرفع القيود التي يفرضها على اونغ سان سو تشيquot; الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي فرضت عليها الاقامة الجبرية منذ 2003.

وتحدث غمبري ايضا عن quot;قلق جدي حيال المعلومات المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان ورغبة الحكومة في السير باتجاه جديدquot;.وقال quot;في العالم حاليا، لا يمكن لاي بلد ان يبقى عمدا خارج الحركة نحو الاستقرار والازدهار والديموقراطيةquot;. واضاف quot;من مسؤولية كل حكومة ان تستمع الى شعبها وان تتجاوب مع المطالب المشروعة للشعب وان تحترم حقوق الانسان لمواطنيهاquot;.