آخر القطع العسكرية الروسية تغادر جورجيا

موسكو:قبل أيام قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تنتهي مدة ولايته في العام المقبل إن أمامه عدة خيارات لاختيار موقع العمل المستقبلي، لكنه لم يكشف هذه المرة أيضا عن أي تفاصيل.

قبل أيام قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تنتهي مدة ولايته في العام المقبل إن أمامه عدة خيارات لاختيار موقع العمل المستقبلي، لكنه لم يكشف هذه المرة أيضا عن أي تفاصيل.

وأشيع في أوساط أعضاء مجلس النواب الروسي والمحللين السياسيين أنه لا بد من التمديد للرئيس بوتين بصورة أو بأخرى رغم أن الدستور لا يسمح بترشيح من أمضى فترتي الرئاسة المتتاليتين لفترة رئاسة ثالثة متوالية. وقيل في إحدى الروايات إن بوتين يمكن أن يستقيل من منصبه كرئيس للدولة بعد انتخاب مجلس النواب الجديد في الثاني من ديسمبر 2007 ليصبح عضوا في مجلس النواب أو لا ينتقل إلى أي موقع عمل، ثم يخوض الانتخابات الرئاسية في مارس 2008 بالطريقة المشروعة.

ومن جانبه أكد الشخص الذي تمكن في عام 1999 من التكهن بتاريخ استقالة الرئيس بوريس يلتسين المبكرة، وهو quot;الكسندر شوخينquot; رئيس اتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروس، ردا على سؤال وجهه له الصحفيون أنه يرى في قانون الانتخابات الرئاسية ما وصفه بالثغرة التي تتيح ترشيح بوتين في مارس 2008 لفترة رئاسة ثالثة.

ويعتقد شوخين، مع ذلك، أن بوتين الذي ما برح يقول إنه يرى ضرورة أن ينتخب الشعب رئيسا جديدا في عام 2008، لن يقدم على quot;التسلل عبر هذه الثغرةquot; ولكنه (شوخين) يرى في الوقت نفسه أنه لا بد وأن يتولى بوتين منصبا ما يمكّنه من مواصلة سيطرته على البلاد بعد أن يترك سدة الرئاسة، معتبرا أن من الأفضل لبوتين أن يصبح رئيسا لحكومة تتوسع صلاحياتها.

رئيس مجلس الدوما يرشح نفسه للرئاسة الروسية

من جهته ينوي نائب رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديمير جيرينوفسكي ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في روسيا في آذار/مارس 2008. وقال جيرينوفسكي في مؤتمر صحافي عقده في موسكو اليوم: quot;لا توجد أسباب تمنعني من المشاركةquot;.

وكان النائب المستقل في مجلس الدوما نيقولاي كوريانوفيتش، وهو أحد زعماء حركة الاتحاد السلافي قد أعلن في الثالث عشر من هذا الشهر عن عزمه على ترشيح نفسه لخوض الانتخابات الرئاسية.

كما أكد كل من رئيس الحزب الشيوعي في روسيا غينادي زوغانوف، ومعارض النظام السوفيتي السابق فلاديمير بوكوفسكي، ومحافظ البنك المركزي الأسبق فيكتور غيراشينكو، ورئيس الوزراء الروسي الأسبق ميخائيل كاسيانوف، ورئيس quot;الجبهة الوطنية الموحدةquot; غاري كاسباروف، ورئيس حزب quot;يابلوكوquot; غريغوري يافلينسكي عن عزمهم على ترشيح أنفسهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا.