استئناف المفاوضات الأميركية الايرانية حول العراق

بغداد: اكد جنرال بريطاني ان القوات العراقية تشرف على البصرة (جنوب) بأكملها حيث شهدت اعمال العنف تدنيا ملحوظا، قبل شهر من تسلم القوات العراقية المنطقة من القوات البريطانية.

وقال الجنرال غراهام بينز قائد قوات التحالف في جنوب شرق العراق في مؤتمر صحافي عقده الخميس في بغداد، quot;ان المستوى الحالي للعنف قد تدنى كثيرا حتى تتولى قوات الامن العراقيةquot; الاشراف على الوضع الامني في المحافظة. واضاف ان انتقال المهمات سيتم بالتأكيد في منتصف كانون الاول/ديسمبر وفق الخطة المقررة.

واوضح الجنرال بينز quot;ما كنت لأوصي بنقل المهمات لو لم اكن واثقاquot;، لكنه اعترف بأن اعمال العنف لم تتلاش نهائيا في البصرة.واكد الجنرال البريطاني ان عدد الهجمات ضد القوات البريطانية والعراقية في البصرة لا تشكل اليوم سوى 10% مقارنة بشهر آب/اغسطس.

وقال ان هذا التراجع ناجم جزئيا عن تحسن القوات القوات العراقية quot;والتي تتحسن يوما بعد يومquot;، موضحا ان جيش رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قد خفض هجماته.كما اشار الجنرال بينز الى ان مستوى العنف ضد الناس قد تراجع ايضا حتى لو انه ما زال quot;غير مقبولquot;، موضحا ان القوات البريطانية ستستمر في دعم القوات العراقية وخصوصا من خلال محاولة منع تهريب الاسلحة من ايران الى العراق والمساعدة على تحسين الوضع الاقتصادي في المحافظة.

وفي بداية تشرين الاول/اكتوبر، اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في البرلمان انه يريد ان يخفض بحلول ربيع 2008 الى 2500 عدد الجنود البريطانيين الخمسة الاف في العراق اليوم.