بيروت: سلم البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير لائحته باسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية في لبنان الى كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري احد قادة المعارضة والى النائب سعد الحريري احد زعماء الاكثرية الحاكمة كما اعلن مساء اليوم القائم بالاعمال الفرنسي اندريه باران. وقال باران للصحافيين اثر لقائه صفير في مقر البطريركية المارونية في بكركي (شمال بيروت) quot;سمح لي غبطته ان اؤكد امامكم انه ارسل لائحة باسماء المرشحين للرئاسة الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري والى رئيس الاكثرية النائب سعد الحريريquot;. واضاف quot;الامر الان يعود الى الرئيس بري والنائب الحريري ان يلتقيا ويسعيا الى ايجاد توافق على اساس اللائحة التي ارسلها البطريرك صفيرquot;.

وذكرت محطة quot;ان بي انquot; التلفزيونية الناطقة باسم بري ان رئيس المجلس النيابي quot;تسلم اللائحة من البطريرك صفيرquot; من دون ان تعطي اي تفاصيل عن الاسماء الواردة فيها.

وتنص المبادرة الفرنسية التي اعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير خلال زيارة له الثلاثاء الى لبنان على ان يضع البطريرك الماروني الذي ينتمي رئيس الجمهورية الى طائفته، لائحة باسماء مرشحين تحال إلى بري والحريري. ويختار بري والحريري اسما او اثنين يطرحان على المجلس النيابي في جلسته المقررة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.

مجلس الوزراء اللبناني يعقد جلسته الاخيرة

من جهة اخرى، امل رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم ان تكون جلسة مجلس الوزراء هي الجلسة الاخيرة قبل انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقال السنيورة اثناء جلسة مجلس الوزراء اللبناني التي اعتبرت جلسة وداعية للحكومة الحالية انه يامل بان تكون هذه الجلسة هي الاخيرة مع انتخاب رئيس جديد للبنان خلال الايام المقبلة ليتمكن لبنان بعد ذلك من الانطلاق الى افاق جديدة يسعى الشعب اللبناني اليها.

واستعرض رئيس الوزراء اللبناني ابرز التحديات التي واجهتها هذه الحكومة خلال فترة مرت فيها البلاد ولا تزال في اوقات حرجة طيلة عمر الحكومة الحالية لافتا الى ان quot;الحكومة قد قامت بافضل ما في وسعها القيام بهquot;.

واضاف السنيورة قائلا quot;اننا نعمل بكل جهد واخلاص لانتخاب رئيس جديد للبنان ونتمكن معها من تسليم الامانة اليه والى مجلس النواب حتى تنتظم الحياة الدستورية والنيابية بما ينعكس ايجابا على لبنان في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنيةquot;.

واثنى السنيورة على جهود الجيش اللبناني والقوى الامنية موجها التحية الى الشهداء الذين سقطوا خلال تاديتهم واجبهم الوطني.

يذكر ان هذه الحكومة امضت سنتين واربعة اشهر في ادارة شؤون البلاد وقد فقدت احد اعضائه عن طريق الاغتيال وهو وزير الصناعة بيار الجميل.