مدني (وسط السودان): وجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم بفتح معسكرات الدفاع الشعبي استعدادا للحرب وذلك في تصعيد جديد للأزمة بين حكومته والحركة الشعبية المتمردة سابقا بالجنوب.
وقال البشير في كلمة ألقاها هنا أمام آلاف من قوات الدفاع الشعبي بمناسبة مرور 18 عاما على تأسيسها quot;اننا لن نبدأ الحرب ولن نحارب في الجنوب ولكنهم (أي قوات الحركة الشعبية) اذا عبروا حدود الجنوب نحو الشمال فعليهم أن يتحملوا المسؤوليةquot;.
وأضاف البشير quot;ونقول للذين يريدون أن يشعلوا نار الحرب نريد رؤيتكم في ميدان المعركة وليس في الفنادق ..ومن يشعل نار الحرب فعليه أن يتدفأ بهاquot;.
وبشأن الخلاف حول تبعية منطقة (ابيي) النفطية المتنازع عليها بين الشمال والجنوب قال البشير quot;اننا نرفض تقرير الخبراء بمنح المنطقة للجنوب والفيصل بيننا حدود المنطقة المعروفة عام 1905 ونحن لن نتنازل عن شبر من المنطقةquot;.
وجدد حرص حكومته على تنفيذ اتفاق السلام وعدم رغبتها بالعودة الى الحرب.
وكان النائب الأول للبشير سلفاكير ميارديت اختتم أمس زيارة استمرت أسبوعا للولايات المتحدة وهي زيارة ترى فيها حكومة البشير مؤشرا على دعم أمريكي للحركة الشعبية التي علقت مشاركتها في الحكومة في ال11 من الشهر الماضي احتجاجا على ما اعتبرتها عراقيل يضعها حزب المؤتمر الوطني الحاكم أمام تطبيق اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب.
وصرح سلفاكير الذي التقى الرئيس جورج بوش أمس أن اتفاق السلام الشامل الذي أنهى حربا دامت 22 عاما يتداعى لكنه لم ينهر بعد.
والجدير بالذكر أن الحركة الشعبية استبقت الاحتفال بالعيد ال18 للدفاع الشعبي بمطالبتها بحل هذه القوات وتسريحها باعتبارها مخالفة لما نص عليه اتفاق السلام بخصوص عدم وجود أي قوات خارج القوات المسلحة الخاصة بالشمال والجيش الشعبي التابع للحركة في الجنوب والقوات المشتركة بين الطرفين.
وعلى صعيد آخر قال البشير ان حكومته ترفض أي ضغوط تمارس عليها لتقديم أي تنازلات في ما يتعلق بجنسيات القوات التي ستنشر في اقليم دارفور ضمن العملية الهجين التي اتفقت عليها حكومته والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي.
وأشار في هذا الصدد الى رفضه ارسال قوات سويدية أو نرويجية الى دارفور قائلا quot;لن نسمح لجندي تسيء بلاده للرسول صلى الله عليه وسلم بأن يطأ أرض دارفور كما لن نسمح للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي بارسال أي قوات دون موافقتنا عليهاquot;.
وكانت الأمم المتحدة حذرت أمس من تأخر نشر القوة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي في اقليم دارفور وصرح رئيس عمليات حفظ السلام فيها جان ماري جيهينو بأن الحكومة السودانية لم تعط بعد موافقتها على نشر بعض الوحدات غير الافريقية في القوة المشتركة.
وكان مجلس الأمن الدولي قرر نشر قوة حفظ سلام مشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي يصل قوامها الى 26 ألف جندي في اقليم دارفور الذي يشهد صراعا مسلحا بين الخرطوم والمتمردين منذ عام 2003 حصيلته نحو مليوني شخص بين صريع ومشرد.