إيعاز سوريّ بالإفراج عن عدد من المعتقلين الأردنيين
الأسد وعبدالله الثاني يدعوان إلى حلّ توافقيّ في لبنان

دمشق- عمان: دعا الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاحد في ختام قمة بين الاثنين عقدت في العاصمة السورية، الى ضرورة التوصل الى quot;حل توافقيquot; في لبنان بالنسبة الى الانتخابات الرئاسية، فيماأعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية اليوم انالأسد أوعز للجهات المعنية في سوريا وبناء على طلب من العاهل الاردني بالافراج عن عدد من المعتقلين الاردنيين.

وجاء في بيان مشترك صدر في ختام الزيارة التي قام بها العاهل الاردني الى دمشق واستغرقت بضع ساعات، ان الزعيمين quot;بحثا الوضع فى لبنان مشددين على احترام البلدين الكامل لسيادة لبنان وادانة كافة الاغتيالات التى تمارس بحق الشعب اللبناني ورفض اي تدخلات خارجية في شؤون لبنان الداخليةquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الزعيمين quot;اكدا على ضرورة التوصل الى حل توافقي لبناني لتجاوز الاستحقاق الرئاسي في اطاره الدستوري وبما يكفل استقرار لبنان الشقيق ويحفظ مصالحه الوطنيةquot;. وشددا ايضا على quot;اهمية الدور الايجابي الذي يمكن ان تلعبه سوريا لضمان استقرار وامن لبنان والحرص على بناء علاقات طبيعية بين سوريا ولبنان تقوم على الاحترام المتبادل وبما يحقق مصالح الدولتين واستقرارهماquot;.

ولم يعلن مسبقا عن زيارة العاهل الاردني وهي جاءت قبل ايام من انتهاء ولاية الرئيس اللبناني الحالي اميل لحود.

وعن القضية الفلسطينية، اكد الزعيمان الاردني والسوري حسب ما جاء في البيان الختامي على quot;دعمهما الكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية في جهودها لاقامة الدولة الفلسطينية وبناء مؤسساتها داعيين الشعب الفلسطيني الشقيق بكل مكوناته الى نبذ الخلافات وتوحيد الصف حماية لمستقبل القضية الفلسطينية ومصالحه الوطنيةquot;.

وفي ما يتعلق بالشأن العراقي، شدد الاثنان على quot;اهمية الدور العربي في دعم وحدة وسيادة واستقرار العراق الشقيق وعن ان تكون الحلول الخاصة بالعراق نابعة بالدرجة الاولى من داخل العراق وبما يحقق تطلعات وامال الشعب العراقي بمعزل عن التأثيرات الخارجية التي لا تخدم المصالح العراقيةquot;.كما طالبا بـquot;تكثيف مساعي الدولتين لدعم جهود المصالحة الوطنية العراقية الشاملة والمساهمة في انجاح العملية السياسية ونبذ كل اشكال الطائفية والعنف والارهابquot;.

الأسديوعز بالافراج عن عدد من المعتقلين الاردنيين في سوريا
من جانبه،قال ناصر جودة خلال مؤتمر صحافي في عمان انه quot;استجابة لطلب من الملك عبد الله الثاني خلال لقاء اليوم، اوعز الرئيس السوري للجهات المعنية في سوريا بالافراج عن عدد من المعتقلين الاردنيين في السجون السوريةquot;.واوضح جودة ان quot;ملف هؤلاء المعتقلين سيعالج من خلال الافراج الفوري عن عدد من المحكومين منهم وتشكيل لجنة من الجانبين الاردني والسوري لدراسة اوضاع بقية السجناء في البلدين تمهيدا لمعالجتها بشكل نهائيquot;.

ووفقا لتقارير صحافية اردنية فان عدد السجناء والمعتقلين الاردنيين في السجون السورية يبلغ 250 سجينا.