الدوحة- الكويت: تستضيف العاصمة القطرية يوم الأربعاء وعلى مدى يومين الإجتماع الأول لرؤساء مجالس الشورى والوطني والأمة والنواب في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال رئيس مجلس الشورى القطري محمد بن مبارك الخليفي في تصريح صحافي، إن المجلس أعد مشروع جدول اعمال للاجتماع يتضمن ست نقاط أبرزها بحث هيكلية وعمل اجتماعات المجالس البرلمانية الخليجية وخلق آلية لتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الاعضاء.

وأضاف الخليفي أن اجتماع رؤساء المجالس التشريعية في دول مجلس التعاون يأتي بعد موافقة قادة دول المجلس على جدول الأعمال المذكور وقبيل انعقاد القمة الخليجية المرتقبة في الدوحة مطلع شهر ديسمبر المقبل.

واكد ان انطلاق الاجتماع الاول لرؤساء مجالس الشورى والوطني والامة والنواب من الدوحة يمثل مرحلة جديدة على درب العمل البرلماني المشترك القائم على استمرار التواصل والتشاور وتعميق الصلات والروابط وتحقيق التنسيق بين دول المجلس وشعوبها والسعي لتقريب الرؤى والاسهام في وضع تشريعات وانظمة متماثلة قدر الامكان.

واشار الى ان هذا الاجتماع التأسيسي يتزامن مع مرور ما يربو على ربع قرن على بدء مسيرة مجلس التعاون والتي حققت انجازات عديدة في شتى المجالات والميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية.

واضاف ان المنظومة الجديدة تعتبر آلية من اليات التكامل تعزز وتساند اجهزة المجلس الاخرى مشيرا الى ان عقد الاجتماع الاول لها يأتي معبرًا عن quot;روح الاخاء والمحبة والتآزر بين شعوب دول مجلس التعاون للبحث في افضل السبل لتعزيز مبدأ الشورى والمشاركة وتقديم المعطيات البناءة المتصلة بالموضوعات محل الدراسة والنقاش خاصة بالنسبة لبلداننا التي تتقارب ظروفها وحاجاتها من اجل التوصل للغايات النبيلة التي تتضافر جهودنا جميعا لتحقيقهاquot;.

وأوضح أن جدول اعمال الاجتماع يتضمن أيضا دراسة امكان وضع انظمة مماثلة في مختلف الميادين بما في ذلك الشؤون التشريعية والادارية واقتراح آلية لتنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الاقليمية والدولية وايجاد الوسائل الفاعلة لتحقيق التواصل بين اجهزة مجلس التعاون والهيئات البرلمانية واقتراح عقد ندوات ومؤتمرات تهم المجالس البرلمانية الخليجية.

وكان رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي اكد اليوم ضرورة قيام المجالس البرلمانية بدول مجلس التعاون الخليجي بدورها في دعم ومؤازرة جهود قادة دول مجلس التعاون لتحقيق التكامل والوحدة بين ابناء الخليج .

وقال الخرافي في تصريح صحافي ان ذلك يهدف الى تكوين كتلة سياسية واقتصادية واجتماعية ذات ثقل يتناسب وأهمية المنطقة في العالم فضلا عن تحقيق مطالب وطموحات أبنائها.

ومن المقرر ان يتوجه الخرافي الى الدوحة غدا على رأس وفد برلماني للمشاركة في الاجتماع الدوري الاول لرؤساء المجالس البرلمانية في دول مجلس التعاون الخليجي.

واوضح الخرافي ان الاجتماع يأتي تنفيذا لموافقة قادة دول مجلس التعاون الخليجي في القمة الـ27 التي عقدت بالرياض في ديسمبر الماضي والقاضية بعقد اجتماع دوري لرؤساء المجالس البرلمانية في دول المجلس .

واشار الى ان اجتماعات تشاورية ومباحثات موسعة بين رؤساء المجالس البرلمانية عقدت بهذا الشأن للتنسيق والترتيب لعقد هذا الاجتماع الذي يهدف الى توحيد الجهود وتنسيق المواقف بما فيه صالح ابناء مجلس التعاون .

واعرب الخرافي في هذا السياق عن الامل في ان يحقق الاجتماع النتائج المرجوة منه. ويضم الوفد البرلماني الكويتي اضافة الى الخرافي النواب احمد باقر وعبدالله الرومي ومرزوق الحبيني وطلال العيار.