الدوحة: يعتزم وزير خارجية الايراني منوشهر متكي زيارة الدوحة أواخر الاسبوع الجاري لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين القطريين حول تطورات أزمة الملف النووي في ضوء اقتراب انعقاد القمة الخليجية 28 مطلع ديسمبر المقبل.

وجاء ذلك على لسان السفير الايراني لدى قطر محمد طاهر رباني في مؤتمر صحافي أكد فيه ان بلاده quot;سترحب باي قرار يدعم حق ايران في تخصيب اليورانيوم للاغراض السلميةquot; يصدر عن القمة الخليجية التي تستضيفها الدوحة في الثالث والرابع من ديسمبر المقبل.

وأشار السفير رباني الى ان مقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتخصيب اليورانيوم في مكان محايد quot;هو حاليا قيد الدراسة من قبل القيادة الايرانيةquot;. ولفت في الوقت نفسه الى ان بلاده طرحت صيغة لتعاون دفاعي مشترك مع بلدان مجلس التعاون الخليجي معربا عن أمله في أن تتخذ القمة قرارا بهذا الخصوص.

وأكد السفير العلاقات quot;الجيدة والطيبةquot; التي تربط بلاده مع دول مجلس التعاون مشيرا الى ان التهديدات التي تصدر عن بعض المسؤولين الايرانيين في سياق الخلاف مع الغرب quot;ليست موجهة الي دول المجلس بل الى الدول الاجنبية التي لها حضور في هذه المنطقةquot;. واعتبر ان زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاخيرة الى مملكة البحرين quot;تعكس حسن النوايا الايرانية السلميةquot; تجاه البلدان الخليجية.