شافيز يلتقي أحمدي نجاد في طهران
باريس: وصل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مساء الاثنين الى باريس في زيارة رسمية تتمحور حول مصير الرهائن في كولومبيا ومن بينهم الفرنسية الكولومبية انغريد بيتانكور.وحطت طائرة شافيز عند الساعة 21:25 ت غ في مطار اورلي بجنوب باريس. وكان في استقباله رئيس البروتوكول في وزارة الخارجية وثلة من الحرس الجمهوري.

وهي اول زيارة يقوم بها شافيز الى باريس منذ وصول الرئيس نيكولا ساركوزي الى السلطة وهي تتعلق بالدرجة الاولى بقضية اطلاق سراح انغريد بيتانكور. واعرب شافيز الذي سيلتقيه الرئيس ساركوزي غدا الثلاثاء على مائدة الغذاء، عن امله من التمكن من تقديم ادلة حول بقاء المرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية الكولومبية على قيد الحياة. وكانت بيتانكور قد خطفت في شباط/فبراير 2002 من قبل متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا.

والتقى شافيز مساء الاثنين عضوة مجلس الشيوخ الكولومبي السناتورة بيداد كوردوبا التي تنتمي الى المعارضة اليسارية والتي تقوم الى جانب شافيز بوساطة مع المتمردين الماركسيين، حسب ما اعلنت استريد بيتانكور، شقيقة الرهينة انغريد.

واوضحت ان بيداد كوردوبا جاءت خصيصا الى باريس حاملة رسالتين من الرجل الثاني في القوات المسلحة الثورية الكولومبية راوول رييس ومن الزعيم المتمرد الاخر ايفان ماركيز وكانت تلقتهما الاحد في كاركاس.

واوضحت استريد بيتانكور بعد لقائها كوردوبا ان الزعيمين المتمردين اكدا في هاتين الرسالتين انهما quot;يريدان القيام باي شيء للتوصل الى اتفاق انساني وانهما سيقومان بكل ما يمكنهما القيام به كي تصل هذه الادلة حول بقاء انغريد على بقاء الحياة باسرع وقت ممكنquot;. ووصل شافيز الى باريس قادما من طهران حيث اعرب عن دعمهه لنظيره الايراني محمود احمدي نجاد حصول البرنامج النووي الايراني المدني.وسوف يغادر شافيز باريس مساء الثلاثاء متوجها الى البرتغال.